امانة 14 آذار: الانتساب للتحالف الدولي ضد الارهاب دليل حصرية الدولة بحماية لبنان

Read this story in English W460

رأت الامانة العام لقوى 14 آذار ان انتساب لبنان الى التحالف الدولي لمحاربة الارهاب يؤكد ان حماية هذا البلد تعود أولاً وأخيراً الى الدولة والجيش اللبناني.

وفي بيان اصدرته اثر اجتماعها الدوري الاسبوعي، الاربعاء، لفتت الامانة الى ان "انتساب لبنان إلى التحالف الدولي لمحاربة الارهاب ومشاركة وزير خارجيته ممثلا الحكومة جمعاء في "مؤتمر جدّة" ومن ثم "مؤتمر باريس"، يؤكد أن حماية لبنان تعود أولاً وأخيراً إلى الدولة والحكومة والجيش والتحالف الدولي".

وأعربت عن رفضها "بشكل واضح أي قتال لأي لبناني خارج لبنان ونرفض أي تنسيق بين الجيش اللبناني وأي جيش آخر خارج التحالف الدولي".

يُذكر ان وزير الخارجية جبران باسيل كان قد شارك في مؤتمري جدة وباريس اللذين عقدا في شهر ايلول الفائت، حيث دعا فيها إلى جهد لمكافحة الإرهاب بدون استثناء أحد، مضيفاً انه لا يوجد "أي مبرر أو عذر لاستبعاد اي دولة من المشاركة في الحرب على داعش".

من هنا، اكدت الامانة على ان الموقف الذي أطلقته رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري في الذكرى العاشرة لاغتيال والده يوم السبت، في ما خص "احتكار السلاح في يد الدولة اللبنانية وحصر مسؤولية حماية لبنان من أي خطر داخلي أو خارجي في الدولة والجيش وليس في أية ميليشيا، كما يدّعي "حزب الله"، يعبّر عن موقف الامانة.

وشددت على ان "الدولة هي السلطة التي تحتكر استخدام القوة العسكرية وفقاً للقانون وللدستور".

واعتبرت الامانة في بيانها ان "أي تجزئة لهذا الاحتكار هو انتقاصٌ من سلطتها. فحماية لبنان مسؤولية اللبنانيين جميعاً، وليست اختصاص حزبٍ أو طائفة أو مذهب يعيّن أيٌ منهم من هو العدو وينهض إلى محاربته منفرداً، بدعوى أنه حامي البلد".

ورأت ان من يقوم بذلك، يعتبر ان "اللبنانيين مجرد مواطنين من درجةٍ ثانية يشاهدون الأحداث من بعيد".

ج.ش.

التعليقات 4
Thumb the_roar 14:25 ,2015 شباط 18

If you thought geagea, dory & Amine have become "irrelevant", what do you say about this outdated lot?

lol @ this lot, that not even their own families listen to them.

lololololololololol

Thumb Mystic 15:44 ,2015 شباط 18

M14 are so pathetic. If it stood to them, all of Lebanon would be surrounded & under siege by da3ish/nusra by now, they do not want to engage the enemy, just sit and wait for them to arrive and accept themselves to Baghdadis fake "caliphate".

Missing peace 17:41 ,2015 شباط 18

nice to see how you deny the action of the army and hint that hezbollah alone is defending the county.. pityful traitor you are....

Missing thech 12:47 ,2015 شباط 19

if it stood to them, Lebanon would have one strong unified army more than capable of holding those barbarians off, instead of being split into smaller, bickering ones.