بريطانيا تعمل على إبقاء "داعش" خارج حدود لبنان: الفراغ يصب في مصلحة السياسيين

Read this story in English W460

كشف سفير بريطانيا لدى لبنان طوم فلتشر الإثنين أن بلاده تدعم "بكثافة" فوج الحدود البرية في الجيش لإبعاد خطر تنظيم "الدولة الإسلامية"، منتقدا بشدة الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية.

وقال فلتشر بعيد لقاء جمعه برئيس الحكومة تمام سلام في السراي الحكومي صباح الإثنين " نعمل على برنامج دعم مكثّف لأفواج الحدود البرية من خلال تأمين المعدات والتدريب لإبقاء "داعش" خارج الحدود اللبنانية".

ووجه فلتشر تحية لـ"شجاعة الجيش في ميدان النيران".

يذكر أن مواجهات شبه يومية تجري بين الجيش ومقاتلين من سوريا على الحدود الشرقية في محاولة منهم لاختراق يوصلهم إلى الداخل السوري. وتحصل يوميا عمليات تسلل يحبطها الجيش المتمركز على جبهات عدة إلى جانب مقاتلين من حزب الله وآخرين من الجيش السوري في أماكن أخرى.

إلى ذلك قال فلتشر "يبدو أن بعض القادة اللبنانيين استنتجوا أن الفراغ الرئاسي يصب في مصلحتهم، لكنه ليس في مصلحة الشعب اللبناني وليس في مصلحة الأهل الذين يعملون جاهدين لتربية أولادهم في أمان".

وشغر منصب الرئاسة الأولى في 25 أيار الفائت تاريخ انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان. ولم يتمكن مجلس النواب في عشرين جلسة من انتخاب خلف له.

ورأى السفير البريطاني أن هذا الأمر "ليس في مصلحة التجارة التي تحاول أن تبني الاقتصاد وتقدّم الوظائف، وليس في مصلحة الجنود الشجعان الذين يقومون بحماية الحدود، وليس في مصلحة الشباب الذين يبحثون عن أمل في المستقبل".

وككر ما كان قاله "باستمرار" أن ليس هناك "عصاً دولية سحرية للحلّ الرئاسي". وأضاف "تكلمنا بأصوات مرتفعة حول خطورة الاخفاق غير المسؤول في هذا الواجب".

واستمر فلتشر بانتقاده الشديد قائلا "لا يتوجب على القادة اللبنانيين أن يسجلوا تقدّماً في هذا الملف من أجل المجتمع الدولي ومن الواضح أنهم لن يفعلوا ذلك ولكن يجب أن يفعلوا ذلك من أجل الشعب اللبناني الذي يدّعون تمثيله".

م.س.

التعليقات 10
Thumb geha 16:48 ,2015 شباط 23

fighting terrorists starts by electing a president and keeping state institutions properly working.

state institutions are the opposite of the anarchy instated by terrorists.

Thumb justin 16:51 ,2015 شباط 23

.... and your wise words will fall on the deaf ears of aoun and hizballah.

Thumb geha 16:57 ,2015 شباط 23

because they are terrorists.

Default-user-icon illegitimate & illiterate.southern (ضيف) 17:16 ,2015 شباط 23

3an jadd so well said southern

Thumb justin 17:24 ,2015 شباط 23

مقتل 152 من قوات النظام السوري بينهم 28 من “حزب الله” في حلب

Thumb Mystic 17:37 ,2015 شباط 23

What makes the god forsaken west, believe they can interfeer in our elections?

Thumb -phoenix1 19:13 ,2015 شباط 23

I guess the same question ought to be applied to Iran and Syria No?

Thumb lebanon_first 18:33 ,2015 شباط 23

Fletcher is the best ambassador to Lebanon we have had for a long time.

Thumb ParvizAmir 18:46 ,2015 شباط 23

The Islamic Republic of Iran takes exception to your childish remark and insists that its Ambassador to Lebanon H.E Mohammad Fathali is the best Ambassador to Lebanon at this moment. He is dynamic, intelligent, and leaves no stone unturned to make sure the Republic's interests are met in Lebanon.

Thumb -phoenix1 19:16 ,2015 شباط 23

Jolly good work Mr. Ambassador, good work. I am one who appreciates the support given to our army because it took the West quite a while to come to terms that only the Lebanese Army can protect the country from all aggressions. Now that the statement has been made, the next logical step is to stop wasting time and make good on your promise. Then the other side of the coin is for the creators of this ugly genie called IS to get to grips with a creation gone awry and wrong, and finish it off, simple.