اجتماع رئيسة صندوق النقد الدولي وساركوزي لبحث أزمة الديون

Read this story in English W460

اجتمعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد السبت في باريس لمدة ساعة مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لبحث ازمة منطقة اليورو، حسبما افاد مراسل "فرانس برس".

ورافق ساركوزي لاغارد اثناء مغادرتها دون ان يصدر تعليق عن الاجتماع، كما لم تدلي لاغارد بتعليق قبل الاجتماع بالرئيس الفرنسي.

ويأتي اجتماع ساركوزي بلاغارد غداة لقائه المرتقب الاحد مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل حيث يسعى زعماء منطقة اليورو للخروج بخطة لاعادة رسملة البنوك المنكشفة بشكل خاص على الديون السيادية المهددة.

وكانت المفوضية الاوروبية قد امهلت الدول الاعضاء الجمعة عشرة ايام لاقرار خطة لدعم البنوك، قدر صندوق النقد قيمتها بما بين مئة ومائتي مليار يورو (135 مليار و270 مليار دولار) لتعويض الخسائر المتوقعة.

وينظر للمصارف الفرنسية على الاخص باعتبارها اكثر عرضة للديون المستحقة على الحكومات اليونانية والايطالية والاسبانية، ويخشى الزعماء ان يؤدي تخلف تلك الحكومات عند دفع ديونها الى ازمة مالية تعم القارة الاوروبية ككل.

وكانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني قد خفضت تصنيف 12 مصرفا بريطانيا لمخاوف من سحب الدعم الحكومي للبنوك، بينما خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لكل من ايطاليا واسبانيا.

وكانت ازمة الدين قد بدأت في اليونان ثم امتدت لايرلندا والبرتغال وباتت تهدد الان ايطاليا واسبانيا، ما يهدد مشروع اليورو بأكمله اذ تواجه البنوك مصاعب جمة في الحصول على التمويل.

التعليقات 0