وزارة الصحة تقفل كافيتيريا لمهنية في طرابلس بعد حالات تسمم فيها

Read this story in English W460

أقفلت وزارة الصحة الأحد فرنا وكافيتيريا لمهنية في مدينة طرابلس بعد تعرض تلامذة للتسمم أمس السبت فيها، فيما تم اقفال معمل الجبنة أيضا في عكار.

وأعلنت الوزارة في بيان صدر عنها الأحد انه "بعد أخذ خمس عينات من فرن العموري وكافيتيريا مهنية أبي سمراء في طرابلس وإرسالها الى مختبر غرفة التجارة والصناعة لإخضاعها للتحاليل، تبين أن عينة المياه المأخوذة من الكافيتيريا غير مطابقة وملوثة بالبكتيريا اللاهوائية والcoliforms -e. col".

واوضحت الوزارة أيضا أن "الكعكة بالجبنة غير مطابقة وملوثة بالـstaphylococcus aureus".

وقالت في بينها "جبنة العكاوي غير مطابقة ومسممة بالstaphylococcus aureus بنسب مرتفعة أكثر من 16 ضعف الحد الاقصى"، لافتة الى احتوائها "على بكتيريا الليستيريا وقد تم زرعها على ان تصدر نتيجتها غدا الاثنين".

اما الكعك الفارغ من فرن العموري (مصدر الكعك) فهو بحسب بيان "الصحة" مطابق، في حين تبين ان قالب الجبنة العكاوي في الفرن المذكور وهو الموزع له في طرابلس، فغير مطابق وملوث بالstaphylococcus aureus والcoliforms -e. coli ومسممة ببكتيريا مرتفعة بنسبة 5 اضعاف الحد الاقصى".

وقالت أن "هناك شكا باحتوائه على الليستيريا وتم أخذ عينات لزرعها. وبالنسبة الى المعمل في منطقة عكار، فلم تظهر النتائج بعد، بانتظار صدورها صباح الغد الاثنين أيضا".

عليه، أصدر المدعي العام في طرابلس القاضي وائل الحسن قرارا بإقفال المعمل المذكور وفرن العموري وكافيتيريا مهنية ابي سمراء لحين صدور النتائج المخبرية.

وستعلن "الصحة" بحسب بيانها عن النتائج النهائية فور صدورها، على ان تتخذ الاجراءات اللازمة.

وأمس السبت أصيب 10 تلامذة من مهنية ابي سمراء في طرابلس بالتسمم بعد تناولهم "الجبنة الفاسدة"، ما دفع بوزير الصحة وائل أبو فاعور الى تكليف بعض المتخصصين لمتابعة القضية.

يشار الى ان وزارة الصحة قامت بإقفال عدد من المطاعم والمؤسسات وانذار اخرى، وذلك ضمن الحملة التي يقودها ابو فاعور منذ حوالي ثلاثة اشهر، والتي شملت اضافة الى ملف سلامة الغذاء، ملف الادوية والمستشفيات وغيرها.

م.ن.

(الصورة أرشيفية)

التعليقات 1
Missing humble 19:37 ,2015 آذار 08

Corruption has reached extreme levels. People look at their leaders who are gangsters and model their way.
Since 2007, Caporal and his inner circle have proven to be the most corrupt.
Followers, shut your mouth and follow.