جنبلاط يحذر من وقوع الدروز مجددا في "فخ" النظام السوري الذي "يجيد القتل والدمار"

Read this story in English W460

حذّر رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط مجددا من جرّ دروز سوريا إلى حرب "القتل والدمار" التي "يجيد النظام السوري اللعب فيها"، وهذه المرة بـ"تأليب" مناطق السويداء ودرعا على بعضها كما قال.

ووجه جنبلاط نداء جديدا إلى الدروز في سوريا بأن "السياسات التي إنتهجها وينتهجها النظام القائمة على تأليب المناطق والطوائف على بعضها البعض إنما يهدف إلى إشعال نار الفتنة وإطالة أمد الصراع".

يذكر ان اشتباكات تحصل حاليا بين عناصر قوات الدفاع الوطني الموالية للنظام مع الفصائل المقاتلة والإسلامية بالقرب من قريتي ذيبين وبكا بريف السويداء، كذلك في قرية ام العلق القريبة من نجران بريف السويداء.

تزامنا تستمر الإشتباكات العنيفة من الجانبين بهدف السيطرة على مثلث ريف درعا الشمالي الغربي - ريف القنيطرة - ريف دمشق الغربي. وتتسم العلاقات بين درعا والسويداء بالحذر الشديد وانعدام الثقة بفعل الإنقسام تجاه الأزمة الحالية.

ولم يخف زعيم "الإشتراكي" ان النظام يجر "الثورة بكل مكوناتها إلى الملعب الذي يجيد اللعب فيه جيدا أي ملعب العنف والقتل والدمار والبراميل المتفجرة".

عليه رأى جنبلاط أن "النظام سوف يعود ليستخدم العرب الموحدين الدروز كما سبق وإستخدمهم منذ أشهر قليلة في عرنة بهدف إيقاعهم في قتال عبثي مع إخوانهم من أبناء الشعب السوري".

وأضاف "أضم صوتي إلى أصوات المجموعة من الصحفيين والفنانيين والناشطين في محافظة درعا الذين أصدروا بياناً أكدوا فيه على علاقة حسن الجوار التي تربط السويداء بدرعا وعلى ضرورة تمتين هذه العلاقة التاريخية وتثبيت ركائزها في مواجهة سياسات النظام في هذه المرحلة".

وأبدى اعتقاده أن النظام "يستفرس مجددا لقلب الموازين ولاستعمال أبناء هذا المذهب أو ذاك في مواجهة المذهب الآخر، وهي أصبحت سياسات مفضوحة، تتطلب مواجهتها المزيد من الوعي والتحلي بالمسؤولية الوطنية والشجاعة السياسية والادبية والأخلاقية بهدف عدم السقوط في الفخ مجدداً".

التعليقات 7
Thumb stainlessteal 18:44 ,2015 آذار 23

Don't hate the players.
Hate the game

Thumb -phoenix1 18:56 ,2015 آذار 23

Don't I love this guy Jombie the junkie? Don't I love even more his pundits who will today busy themselves with their saying that Jombie has tasted the shifting winds again and his is a new indicator ahead of time.

Missing SkyHigh 19:05 ,2015 آذار 23

Jumblat and the Sunnis fought the right wing Christians during the war, now both are in the same line as the right wing Christians, but the right wing Christians never changed their course since 1952, everyone else did. Too bad Camille Chamoun did not live long enough to see it happen. Right... will always prevail...

Default-user-icon sam (ضيف) 19:28 ,2015 آذار 23

I did not realize that Amal and later Hezballah were Jumblatis or Sunni.. Or the Communists, SSNP, Baathists....

Missing imagine_1979 22:24 ,2015 آذار 23

And now u are more attach to druze fate than walid jumblat?...
Really man???

Thumb liberty 02:55 ,2015 آذار 24

same propaganda same sources. Back it up or shut up.

Thumb megahabib 18:51 ,2015 آذار 24

Druze are being forcibly converted to Sunni Islam while this guy whines about Assad. A traitor to his own people.