مسؤول في الحزب الشيوعي يريد رفع علم الصين على كل الاديرة في التيبت

Read this story in English W460

دعا مسؤول كبير في الحزب الشيوعي الصيني اليوم الاربعاء الى تقييم "وطنية" الكهنة والراهبات البوذيين ورفع علم الصين على الاديرة في التيبت لتعزيز الهيمنة العقائدية لبكين على هذه المنطقة.

 وكتب رئيس الحزب الشيوعي الصيني في التيبت شين تشانغوو انه على السلطات تكثيف "عمليات المراقبة" التي تهدف الى ضمان ان تكون "الاديرة امثلة ومنسجمة" وكذلك ان يكون "الكهنة والراهبات الوطنيين يحترمون القانون".

وقال شين في مقال نشرته صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني ان هذه العمليات تهدف الى "اثارة المشاعر الحارة (لدى رجال الدين) واهتمام الحزب بهم".

وتابع المسؤول نفسه ان بالروحية نفسها سيرفع العلم الصيني فوق الاديرة التي ستزود جميعها "باتصالات هاتفية وصحف وقاعات للقراءة"، الا اذا اراد الكهنة ان "يتعلموا الوطنية بانفسهم".

واكد شين ان بناء الطرق الجديدة الذي يجري حاليا لربط هذه الاماكن المعزولة ستسهل عملية السيطرة هذه.

ويدين تيبتيون تزايد هيمنة اتنية الهان التي تشكل غالبية في الصين، وقمع ديانتهم وثقافتهم ويؤكدون انهم لا يستفيدون من التنمية الاقتصادية في المنطقة. وتؤكد بكين من جهتها انها نجت في تحفيز التنمية في المنطقة.

واحرق اكثر من 140 تيبتيا انفسهم او حاولوا القيام بذلك منذ 2009 احتجاجا على قمع ديانتهم وثقافتهم من قبل الصين.

وكان الزعيم الروحي لبوذيي التيبت الدالاي لاما الذي تتهمه الصين بتبني نزعة انفصالية، قال في الماضي ان احراق اشخاص انفسهم للتعبير عن احتجاجهم عمل يائس لكنه اكد انه غير قادر على منع ذلك.

التعليقات 0