جنبلاط يؤكد بقاءه بالأكثرية وتمويله للمحكمة: أتواصل مع سوريا لكن الدم يسري كل يوم

Read this story in English W460

أكد رئيس كتلة "جبهة النضال الوطني" بقاءه في الأكثرية الحالية جازما أن كتلته ستصوت لصالح تمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ومتأملا في الوقت عينه أن تحصل "تسوية ما" على هذا الموضوع قبل طرحه على التصويت في مجلس الوزراء.

وأشار جنبلاط إلى عدم وجود "قطيعة مع دمشق بل وجهة نظر والتواصل مستمر" مستدركا بالقول :" هناك خطأ في إدارة الأزمة وطالما أن هناك بريئا يسقط لست مقتنعا بما ينفذ من إصلاحات والدم يسري كل يوم".

وأضاف جنبلاط في حديث إلى قناة "المنار" مساء الجمعة أن المطلوب من سوريا هو التالي:"يجري وقف النار، إدانة الإعتداء على القوات المسلحة السورية وسحبها من المهمات الأمنية ، إطلاق سراح المعتقلين، إدانة أي مطلب للمعارضة بالتدخل الخارجي، محاسبة المرتكين بالجرائم بحق الشعب السوري كله، السماح للصحافة بتغطية كل أنحاء سوريا".

وأوضح أن مدخل هذه المطالب "الإصلاح، إلغاء المادة 8 وصولا إلى التعددية الحزبية، مدخل كل هذا الحوار، فلنعد إلى هذه الروحية من أجل سوريا وهذا هو رأي الصين وروسيا".

وعليه شدد جنبلاط على أن "الحل الأمني لن يعطي نتيجة أبدا ولا ينفع" مناقضا نظرية النظام السوري بالقول:"ليس هناك حل أمني مع مجموعات مسلحة بل حل أمني مع متظاهر سلمي، دخل على الخط متطرفين والذين تركوا صفوف الجيش لأن هناك خطأ في إدارة الأزمة، ولكن هم ليسوا على مستوى التظاهرات".

وسأل: "كيف تسمح لنفسها دولة سوريا بوجود ظاهرة "الشبيحة" هناك أمور لا تطاق" مضيفا :"أدين فتح النار على المتظاهر السلمي، ربما ربح الرئيس الأسد في الشارع، لكن لماذا لا يسمح لغيره بالتظاهر، كان هناك تظاهرات في دير الزور وحماه لماذا تم قمعهم؟".

وفي الموضوع اللبناني جزم جنبلاط أن "العلاقة مع حزب الله كانت وستبقى جيدة وأحيانا تحصل بعض التجاوزات ولكنها لا تؤثر على العلاقة الإسترتيجية".

تابع :"أنا متموضع حيث أنا ولكني لست مستنسخا، لي رأيي الخاص بسوريا وبالثورات العربية، لي حيثيتي الخاصة والمستقلة أقرر كما أشاء آخذا بعين الإعتبار لبنان والمقاومة وما يجري من حولنا".

إلا ان جنبلاط لم يخفِ نقاط الإختلاف مع حزب الله فأوضح أنه ضد مبدأ الحزب بـ"تحرير فلسطين من النهر إلى البحر" بل مع مبدأ الدولتين مشيدا هنا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس "البطل".

ولفت إلى أنه مع معادلة الجيش والشعب والمقاومة "لكن لا بد في يوم من الحوار أن نعود إلى دراسة الخطة الدفاعية".

ونصح حزب الله بأن يذكر الدولة في أدبياته "لأنها مهمة وتحضن الجميع، نريد تحديد وترسيم الحدود لنعرف كيفية التحرير" رافضا ما أشار إليه البطريرك الماروني بشارة الراعي عن ربط سلاح حزب الله بالسلاح.

وتابع:"التوطين موضوع آخر لا دخل له، ماذا نفعل بهذا الفلسطيني وحياته المدنية، حتى الآن لم يعود إليه شيء، أن تفرض تكاليف للدخول على المخيم غير عادل لا أريد أن أربط السلاح بالتوطين، التوطين هو الوصول إلى الحل في فلسطين".

كذلك رفض رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي ان يدار التحرير "فقط من لبنان" مشيرا إلى "أننا نريد تحديد وترسيم الحدود لنعرف كيفية التحرير".

وأردف:"يقول الحزب (حزب الله) أن المتهمين مقدسات، نحترم، لكن هناك رأي عام آخر يقول انه من خلال المحكمة يصل إلى حقه المعنوي، يريد أن يعلم من قام بهذه الإغتيالات الشنيعة وهذا من حقهم" مجددا تأييده لتمويل المحكمة الدولية.

وعن الوضع الحكومي أبدى جنبلاط رأيه أن "تسوية غلاء المعيشة لم تكن مدروسة كفاية، لم نقم بالإصلاح الإداري المطلوب، وإذا لم نقم بالإصلاح قد نصل للتضخم كما اليونان" مذكرا أن "أوروبا مشغولة والعالم العربي ليس مهتما بنا فلنحاول الإصلاح".

وردا على كلام وزير العمل شربل نحاس الذي تأمل "من كتلة النائب جنبلاط الوزارية أن تتذكر مبادىء الحزب التقدمي الاشتراكي وكمال جنبلاط وتحدد مواقفها على هذا الاساس" قال جنبلاط: "لا أريد أن أرد على هذا الشخص".

وتابع:"فليعطونا أين مكامن الفساد (نحاس وفريقه) أترك لهم مهمة التغيير والإصلاح (ضاحكا)".

واعتبر أن "الرئيس ميقاتي يسعى بكل جهده أن يؤمّن لبنان من أي تداعيات دولية من أن يستخدم ضد سوريا" مردفا:"لا ملاحظات عليه وإنه ممتاز، ليس هناك لا كتلة وسطية في الحكومة ولا غيرها".

ولدى تطرقه إلى القانون الإنتخابي ورفضه المسبق للنسبية ذكر أنه "خرجت فكرة محاربة العنف الأسري فصدرت فتوى "نحن مع العنف الأسري"، القانون المدني تكلمنا عنه الشيخ نعيم قاسم "سكر الموضوع وخلص" مكملا:"سندرس موضوع النسبية كي لا يقال أننا أقفلنا هذا الموضوع".

وعن العلاقة مع رئيس الحكومة قال:"نلتقي في السياسة معه في بعض المواقف ولكن لا حوار مباشر معه، هو له حيثيته السياسية، ليس عدوي، قد نعود على الحد الأدنى من القواسم وربما لا، نحن محكومون بالحوار والعيش المشترك".

وعن العشاء الذي جمعه مع أعضاء كتلة "اللقاء الديمقراطي" سابقا قال:"قلت للنائب مروان حمادة إدعني على العشاء، هم جماعة "في خبز وملح" بيني وبينهم، هم أصدقاء، اجتمعت مع السيد حسن بعد الفراق وأجتمع معهم".

وأبدى اعتقاده أنه لا يوجد "عالم عربي على مستوى التحديات، هناك مقاومة وحماس وبعض الدول الممانعة والبطل أبو مازن" هازئا من "قوى الممانعة السخيفة ما عدا حزب الله التي هي حجرة فكرية لا تؤمن بالحرية تقول أن الثورات مؤامرة".

وفي رد مباشر على الراعي أيضا الذي تخوف من فتنة مذهبية وتفتيت المنطقة:"لماذا نخشى من فتنة مذهبية؟ لماذا لا نتكلم عن الإصلاح؟ المسيحيون كانوا في مقدمة النهضات العربية، منطق "ماذا حصل للمسيحيين" يجر إلى بقاء الأنظمة، عندما نلتقي مع صحوات وصوفيين وديمقراطيين وكل القوى المتحررة عندها ننتصر وليس بالخوف من القمع ننتصر".

ولخص رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" كل مل قاله أخيرا بالآتي: أبقى على قناعاتي ولم أغيرها، أتمنى تسوية على المحكمة، لا أربط السلاح بالتوطين، تكلمت على سوريا كثيرا وكل الدول ستتحرر، ورفضت نظرية الأقليات ولم أغير موقفي تجاه إسرائيل".

Timeline
  • 22:17 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط خاتما: أبقى على قناعاتي ولم أغيرها، أتمنى تسوية على المحكمة، لا أربط السلاح بالتوطين، تكلمت على سوريا كثيرا وكل الدول ستتحرر، ورفضت نظرية الأقليات ولم أغير موقفي تجاه إسرائيل

  • 22:15 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: ليس هناك من عالم عربي على مستوى التحديات، هنام مقاومة وحماس وبعض الدول الممانعة والبطل أبو مازن، تركيا يحكمها اليوم حزب إسلامي لماذا لا نحاول أن نكتسب من هذه التجربة أي التمازج بين العلمانية والأخوان المسلمين

  • 22:13 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: لاقيت الإصلاحات السورية في منتصف الطريق ولكن أترك (أي الأسد) غيرك يتظاهر دون إطلاق نار، أعتقد انه من الممكن التوصل إلى الإصلاح

  • 22:12 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: اتمنى ان يبقى الحوار الإيراني السعودي وألا تعكره مخططات غربية ولا أريد أن ينعكس أي شيء على لبنان

  • 22:11 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: سأحدث صدمة في اجتماع الجمعية العامة للحزب، أذكر أن جدار برلين سقط دون ضربة كف ولا بد من أن تتحرر كل الدول العربية، الملك السعودي شخص جبار وخطوته عن المرأة جريئة، الشعب يريد ونحن نحتاج إلى خطوات استباقية

  • 22:07 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: لم نصل إلى البحث في الإنتخابات مع أعضاء "اللقاء الديمقراطي"، لم أقرأ مشروع وزير الداخلية عن قانون الإنتخاب، أداؤه ممتاز في التعيينات

  • 22:05 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: إلتقيت الرئيس السنيورة في دار صديق كريم، وتحدثنا عن خطاب الشيخ سعد بالسلاح وقلن أنه لا يمكن المخاطبة على السلاح عبر الإعلام، ولكننا لم نناقش هذا الرأي، قبلت دعوة النائب مروان حمادة على العشاء، هم جماعة "في خبز وملح" بيني وبينهم، هم أصدقاء، اجتمعت مع السيد حسن بعد الفراق وأجتمع معهم

  • 22:02 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: لم يحصل لقاء مع الحريري ولماذا يحصل سرا؟ لم يأت إلى زفاف كريمة الصديق غسان سلامة، أرسلت تهنئة له في رمضات، لو أتى كنت التقيته، هو صديقي على المستوى الشخصي، نلتقي في السياسة معه في بعض المواقف ولكن لا حوار مباشر معه، هو له حيثيته السياسية، ليس عدوي، قد نعود على الحد الأدنى من القواسم وربما لا، نحن محكومون بالحوار والعيش المشترك

  • 21:57 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: سندرس موضوع النسبية كي لا يقال أننا أقفلنا هذا الموضوع

  • 21:54 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: لم يبق من اليسار إلا البعض، اليوم خرجت فكرة محاربة العنف الأسري فصدرت فتوى "نحن مع العنف الأسري"، القانون المدني تكلمنا عنه الشيخ نعيم قاسم "سكر الموضوع وخلص"

  • 21:53 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: لم أجرِ أي صفقة في ليبيا، عندما أتكلم سأخبركم وكي أشفي غليل "الأخبار" و"السفير" فأنا لم أشتر قصورا في فرنسا ولم أقم بأي صفقة نفطية

  • 21:51 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: لماذا نخشى من فتنة مذهبية؟ لماذا لا نتكلم عن الإصلاح؟ المسيحيون كانوا في مقدمة النهضات العربية، منطق ماذا حصل المسيحيين يجر إلى بقاء الأنظمة، عندما نلتقي مع صحوات وصوفيين وديمقراطيين وكل القوى المتحررة عندها ننتصر وليس بالخوف من القمع ننتصر

  • 21:48 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط عن اليمن: لست قلقا من تفتيت المنطقة، عندما نتكلم عن منطق الأقليات نفتتها، لماذا يخاف المسيحيين في سوريا، غير صحيح أن السلفية هي البديل، المسيحيون هم مؤسسي الثورات ولا يجوز أن يكون لديهم هواجس

  • 21:46 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: بالأساس النفط الليبي يذهب إلى الغرب والشطارة في استثماره للبلد، إيران تبيع للغرب ولكنها تستثمره داخليا

  • 21:44 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: لم تحسم المعركة في ليبيا بعد، أتمنى من الإنتقالي الليبي أن يسيطر ويتكلم في الوعود في ما بعد

  • 21:42 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: مصر ممتازة ولكن هناك ثورة وانقلاب، لا بد من تطهير الإعلام والجيش من العناصر القديمة، لم يكن كلام الجيش بعد أحداث ماسبيرو مقنعا، يجب أن يتحد الكل ضد السلفية، يجب ان نخرج من عنق الزجاجة، قوى الممانعة السخيفة ما عدا حزب الله هي حجرة فكرية لا تؤمن بالحرية تقول أن الثورات مؤامرة، خيار الممانعة والمقاومة أنا معه لكن في بيئة من الحريات

  • 21:37 ,2011 تشرين الأول 14

    كان يمكن الوصول إلى تسوية في البحرين مع المعارضة التي لم تكن تمثل فئة أو مذهب، وجرى ما جرى وطالبوا بإسقا النظام ، لا بد من تسوية سياسية في البحرين

  • 21:35 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: كيف نحصن سوريا من أجل بقائها في موقعها الممانع؟ الأفضل هو الإصلاح وتحصين الداخل

  • 21:34 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: لا قطيعة مع دمشق وهناك وجهة نظر، لم نقطع العلاقة، التواصل مستمر مع اللواء محمد ناصيف عبري أو عبر الوزير العريضي، رفضت علنا ما قيل عن تسليح دروز سوريا، قلنا للواء ناصيف لا نريد فتنة ضد السنة أو ضد أي أحد في سوريا، الدروز مواطنون سوريون

  • 21:29 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: كنت صريحا حول ضرورة الوصول إلى حل سياسي خلال لقائي مع الأسد، طالما أن هناك بريئا يسقط لست مقتنعا بما ينفذ، الدم يسري كل يوم، هناك كاتبة لا أذكر إسمها زوروها السجون والتعذيب

  • 21:26 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: الحل الأمني لن يعطي نتيجة أبدا ولا ينفع، ليس هناك حل أمني مع مجموعات مسلحة بل حل أمني مع متظاهر سلمي، دخل على الخط متطرفين والذين تركوا صفوف الجيش لأن هناك خطأ في إدارة الأزمة، ولكن هم ليسوا على مستوى التظاهرات، كيف تسمح لنفسها دولة سوريا بوجود ظاهرة "الشبيحة"، هناك أمور لا تطاق، أدين فتح النار على المتظاهر السلمي، ربما ربح الرئيس الأسد في الشارع، لكن لماذا لا يسمح لغيره، كان هناك في دير الزور وحماه لماذا تم قمعهم؟

  • 21:22 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: لا يفكر العقل الأمني المريض بأي شيء، أنا لست على اتصال مع المعارضة

  • 21:21 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط عن المطلوب من سوريا: أولا يجري وقف النار ثانيا: إدانة الإعتداء على القوات المسلحة السورية وسحبها من المهمات الأمنية ، إطلاق سراح المعتقلين، إدانة أي مطلب للمعارضة بالتدخل الخارجي، محاسبة المرتكين بالجرائم بحق الشعب السوري كله، السماح للصحافة بتغطية كل أنحاء سوريا، مدخل هذا الأمر الإصلاح، إلغاء المادة 8 وصولا إلى التعددية الحزبية، مدخل كل هذا الحوار، فلنعد إلى هذه الروحية من أجل سوريا وهذا هو رأي الصين وروسيا

  • 21:19 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: فليعطونا أين مكامن الفساد (نحاس وفريقه) ولا أريد أن أرد عليه، الرئيس ميقاتي يسعى بكل جهده أن يؤمن لبنان من أي تداعيات دولية من أن يستخدم لبنان ضد سوريا، لا ملاحظات على ميقاتي وإنه ممتاز، أترك لهم مهمة التغيير والإصلاح، ليس هناك لا كتلة وسطية في الحكومة ولا غيرها، لي حيثية مستقلة أقرر كما أشاء آخذا بعين الإعتبار لبنان والمقاومة وما يجري من حولنا

  • 21:16 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: الزيادة على الأجور أكلتها زيادة الأسعار، لدينا الواردات يجب النظر بها ولا بد من الإصلاح

  • 21:14 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: تسوية غلاء المعيشة لم تكن مدروسة كفاية، لم نقم بالإصلاح الإداري المطلوب، وإذا لم نقم بالإصلاح قد نصل للتضخم كما اليونان، أوروبا مشغولة والعالم العربي ليس مهتما بنا فلنحاول الإصلاح

  • 21:12 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: لا ننسى أنه كان هناك مشروع الـ"س.س" وصلنا إلى أفق مسدود، اليوم دخلنا مرحلة أخرى، تفاديا لفتنة ما فلنحاول الوصول إلى تسوية

  • 21:11 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: جبهة النضال الوطني ستصوت مع تمويل المحكمة لأن وجهة نظري هي التالية: يقول الحزب أن المتهمين مقدسات، نحترم، لكن هناك رأي عام آخر يقول انه من خلال المحكمة يصل إلى حقه المعنوي، يريد أن يعلم من قام بهذه الإغتيالات الشنيعة وهذا من حقهم، سنرى إذا هناك تسوية ولست أدري إذا أمكن الوصول إليها

  • 21:08 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: أنا باق في الأكثرية ولن أغير

  • 21:06 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: أن يكون التحرير فقط من لبنان هناك خلاف، السلاح للدفاع عن الأرض، هناك أطراف من 8 آذار نظرة عنصرية للفلسطيني ولا يريدون أن يكون على أرضهم وأريد أن أقول أنهم باقون دون توطين

  • 21:05 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: أنا مهع مبدأ الجيش والشعب والمقاومة لكن لا بد في يوم من الحوار أن نعود إلى دراسة الخطة الدفاعية وأنصح بأدبيات الحزب أن يذكروا الدولة لأنها مهمة وتحضن الجميع، نريد تحديد وترسيم الحدود لنعرف كيفية التحرير، التوطين موضوع آخر لا دخل له، ماذا نفعل بهذا الفلسطيني وحياته المدنية، حتى الآن لم يعود إليه شيء، أن تفرض تكاليف للدخول على المخيم غير عادل، لا أريد أن أربط السلاح بالتوطين، التوطين هو الوصول إلى الحل في فلسطين

  • 21:02 ,2011 تشرين الأول 14

    جنبلاط: العلاقة مع حزب الله كانت وستبقى جيدة وأحيانا تحصل بعض التجاوزات ولكنها لا تؤثر على العلاقة الإسترتيجية، أنا متموضع حيث أنا ولكن لست مستنسخ، لي رأيي الخاص بسوريا وبالثورات العربية، لي حيثيتي الخاصة آخذ بعين الإعتبار المصالحة مه الأمين العام لحزب الله ثم التطور لبناء علاقة جيدة وموضوعية، لكن علينا أن نجاري تموجات المنطقة

  • 21:00 ,2011 تشرين الأول 14

    رئيس كتلة "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط لـ"المنار": لست أدري من أين أتت أخبار الفتور التقينا في جو من الصراحة تحدثنا عن الوضع السوري واللبناني والفلسطيني، قد نختلف أو لا، مثلا حزب الله يريد تحرير فلسطين من النهر إلى البحر أما نحن مع الدولتين، قد نذهب إلى نظرية حزب الله وقد نذهب إلى مشروع إدوارد سعيد الدولة الواحدة، نفس الحقوق ونفس الواجبات

التعليقات 7
Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 22:07 ,2011 تشرين الأول 14

the foxiest intelligent politician in lebanon: playing the card of iran as he considers the syrian card already burning.
he is halfway outside the hole he " put" himself in.

Thumb geha 00:34 ,2011 تشرين الأول 15

SO THIS IS HOW THEY WILL DEAL WITH THE STL!
officially hizbushaitan will refuse it in the cabinet, then the so called centrists will vote for it in parliament :)
they get to keep the cabinet alive with no harm done :)

Thumb ado.australia 00:59 ,2011 تشرين الأول 15

"they (Palestinians) are staying here without naturalisation"? What the hell does that mean?

Thumb Chupachups 06:06 ,2011 تشرين الأول 15

@ ado.australia

i agree with u... what the hell does this mean?!!!!!

"they (palestinians) are staying here without naturalisation" ..................

Thumb jabalamel 13:52 ,2011 تشرين الأول 15

the windmeter has shown the direction of the winds.

and as for palestinians, i have no idea what he meant, but he can kiss his idea in the ass.

they are going home one day.

Default-user-icon Geagea - rock of Maronites (ضيف) 15:35 ,2011 تشرين الأول 15

The druze have no loyalty except against themselves and who is strongest. The druze side with whoever is strongest and have done so ever since their foundation in iran. They sided with the ottomans and were very loyal towards them when the ottomans were strong. When the british and the french colonialized the levant they sided with them, when the british occupiers in palestine were bringing in european jews and arming them and it became clear what was about to happen the druze in palestine sided with the zionists and have been loyal to them while the druze in syria have been loyal to the al asad family because they have the strength there, likewise the druze in lebanon sided with whoever was strongest, during the civilwar it was at one point the PLO/Sunni and leftist block and then they became "centrists" waiting to see who becomes strongest, when march14 was strong they went there and when march8 became strong they went there etc, there are many examples of this druze trend.

Default-user-icon Beiruti (ضيف) 16:44 ,2011 تشرين الأول 15

Its a neat acrobatic trick by the great Houdini Jumblatt to say he is still with the Hezbollah coalition group, when he is voting to fund the STL. Killing the STL is the litmus test of whether one is with Hezbollah or not. Jumblatt is with funding the STL, not killing it, so he is not with Hezbollah, regardless of the hoochi koochi dance that Jumblatt does so well.
No doubt, Nasrallah sees through the bull sh*t as well, but is powerless to have Jumblatt do any different. Jumblatt is a survivor as is Nasrallah, so they both understand that survival requires that one do what one must do.