بري يؤيد التمديد للقادة الامنيين في حال "فشل التوافق"

Read this story in English W460

كشف رئيس مجلس النواب نبيه بري عن انه يؤيد التمديد للقادة الأمنيين في حال لم يحصل توافق بين مختلف الاطراف اللبنانية من أجل تعيين بدلاء.

فقد نقلت الصحف المحلية عن زوار بري، الاثنين، قولهم انه أعلن امامه انه "مع التعيين أولاً وثانياً وثالثاً إذا حصل توافق عليه، أما إذا تعذر ذلك، فأنا أقول على راس السطح بأنني أؤيد التمديد للمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ولقائد الجيش العماد جان قهوجي".

وأوضح انه مع التمديد لأنه "أفضل بكثير من الفراغ، انسجاما مع مبدأ استمرارية المؤسسات، فكيف إذا كان الامر يتعلق بمؤسستي قوى الامن والجيش اللتين لا تحتملان في هذه المرحلة الحساسة أي فراغ قيادي".

ولفت بري امام زواره، الى انه ابلغ رئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون بموقفه من ملف القادة الامنيين، قائلاً: "أنا شرحت له رأيي منذ البداية".

من هنا، شدد بري على ان صهر عون، قائد فوج المغاوير في الجيش اللبناني العميد شامل روكز، "صاحب كفاءة، ويستحق ان يكون قائدا للجيش، ولكن في حال عدم حصول اتفاق في مجلس الوزراء على تعيينه، فماذا نفعل.. هل نذهب الى الفراغ؟".

وأكد على انه "حيث يحصل توافق سياسي، تتم التعيينات، أما حيث لا تفاهم فإن الخيار الاضطراري يكون إما التمديد وإما التعيين المؤقت بالتكليف".

يُشار الى ان الفراغ الرئاسي الذي يعيشه لبنان منذ ايار الفائت لرفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته وفشل النواب في التوافق على اسم رئيس، انعكس سلباً على ملف القادة الامنيين، خصوصاً مع اقتراب انتهاء ولاية بصبوص في الخامس من حزيران المقبل، في حين ان قهوجي تنتهي ولايته الممدّدة أصلاً في 23 أيلول القادم.

ويعارض تكتل التغيير والاصلاح التمديد لقهوجي، وسط معلومات عن رغبة رئيس التكتل عون في تولي صهره العميد شامل روكز قيادة الجيش.

ج.ش.

التعليقات 5
Thumb geha 07:56 ,2015 نيسان 20

and there goes aoun :) nobody is supporting him in his own camp!

Thumb geha 09:09 ,2015 نيسان 20

I observe, i do not support extension or not for the time being.

Thumb ex-fpm 08:52 ,2015 نيسان 20

Despite the reports about his insistence to have his son-in-law as army chief, Aoun denied that he had made such a proposal.

Aoun also denied he was a candidate for the presidency.... he also denies that Lebanon is an independent state and it has a constitution.

Default-user-icon boujamrah (ضيف) 13:31 ,2015 نيسان 20

Berri always voices HA's voting sensibilities.

Missing humble 13:48 ,2015 نيسان 20

Monsieur du Barry: how many multimillions?