مجلس النواب يبحث غداً مراسيم الحكومة في موضوع النفط

Read this story in English W460

تعقد جلسة نيابية غداً لدرس مشروع التنقيب عن النفط في المياه الاقليمية اللبنانية حيث سيركز رئيس مجلس النواب نبيه بري على "مصير المراسيم التي تعدها الحكومة".

وذكرت صحيفة "ألنهار" أن بري سيركز على مصير المراسيم التي تعدها الحكومة في شأن المشروع وما فعلته الحكومة في اتصالاتها مع قبرص لترسيم الحدود البحرية باعتبار أن هذا المشروع "سيغيّر وجه لبنان لدى مباشرة العمل به".

ومن المرجح ان تتم معالجة مسألة انتخاب اللجان النيابية، حيث سيحل نواب بدلاً من الذين أصبحوا وزراء في الحكومة الحالية من الفريق نفسه، في حين رفض بري محاولة جهات نيابية إحداث تغيير في مكتب المجلس الذي يضم العدد الأكبر من فريق 14 آذار باعتبار أن اعضاء المكتب انتخبوا على أساس الانتخابات النيابية عام 2009.

وكان ممثل الامين العام للأمم المتحدة في لبنان مايكل وليامز قد كشف أن الأمم متحدة "تسعى لإيجاد طريقة تشارك استثمار لبنان لثروته النفطية والغاز في داخل حدوده التي تشكل نقطة خلاف بين لبنان وجيرانه" مؤكدا "الأمم المتحدة تدعم حق لبنان في الاستفادة من كل مصادره داخل حدوده الاقتصادية".

وأشار أنه بحث بري "امكانية المباشرة في استخراج النفط، فإسرائيل التي لم ترسم حدودها مع لبنان بعد، بدأت عملية التنقيب من النفط والغاز والامور تسير قدماً والمال يذهب".

وفي ضوء موضوع تصحيح الأجور لفت بري الى أن هناك أبواباً أخرى يمكن اللجوء اليها لتأمين الواردات المطلوبة من أجل تغطية الزيادة على الأجور، بدلاً من رفع الضريبة على القيمة المضافة، من دون مراعاة الفوارق الطبقية بين المواطنين، مشيرا الى أنه " أمام استحقاقات كهذه تتضح أهمية الإسراع في إنجاز التحضيرات الضرورية للمباشرة في النفط، وصولاً الى زيادة مداخيل الخزينة".

التعليقات 2
Default-user-icon marie (ضيف) 10:41 ,2011 تشرين الأول 16

this guy does not know where else he wants to steal more money from. just leave lebanons resources alone and stop stealing our money, go back to tehran with jabal amel in your suitcase and no money i hope

Thumb jabalamel 20:22 ,2011 تشرين الأول 16

the filthy zionist information war department has become obssesed with me