سوريا: مقتل عنصرين من حفظ النظام وحملات امنية واطلاق نار على جنازة ناشط

Read this story in English W460

افاد مصدر رسمي سوري الاحد ان عنصرين من قوات حفظ النظام قتلا فيما افاد ناشطون ان قوات الامن السورية واصلت اليوم حملات المداهمة والاعتقال في عدد من المدن السورية فيما اطلقت النار على مشيعي ناشط.

واعلنت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مقتل "عنصرين من قوات حفظ النظام وجرح اثنين اخرين في كمين نصبته مجموعة ارهابية مسلحة في حي الجراجمة بحماة (وسط)".

ونقلت الوكالة عن مصدر رسمي في المدينة ان "المجموعة الارهابية قامت باطلاق النار على قوات حفظ النظام من بين المنازل مستخدمة البنادق الحربية الرشاشة ما أدى الى استشهاد العنصرين واصابة اثنين اخرين بجروح".

من جهة ثانية، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ان "قوات الامن في دير الزور اطلقت الرصاص الحي على مشيعي الناشط في المرصد زياد العبيدي الذي تحولت جنازته الى مظاهرة شارك فيها نحو سبعة الاف شخص مطالبين باسقاط النظام".

وفي ريف دمشق، اضاف المرصد ان "قوات عسكرية وامنية اقتحمت مدينة الزبداني صباح اليوم الاحد ونصبت الحواجز في الشوارع وبدات حملة مداهمات للمنازل بحثا عن مطلوبين للسلطات السورية".

واكد المرصد ان "المداهمة اسفرت عن اعتقال 25 شخصا بينهم 3 فتيات".

كما اكد المرصد "اعتقال نحو 19 شخصا في مدينة الضمير" التابعة لريف دمشق.

من جهتها، اشارت لجان التنسيق المحلية الى ان "قوات الأمن والجيش تقطع أوصال الزبداني ومضايا بالحواجز" مشيرة الى "اقتحامات للبيوت وتكسير للأبواب والأثاث واعتقالات عشوائية تترافق مع اطلاق نار كثيف في كافة أنحاء المدينة".

وفي ريف حمص (وسط)، اضافت اللجان ان "عناصر أمن وشبيحة تقوم بمؤازرة الجيش بتنفيذ حملة مداهمات واعتقالات في قرية تير معلة وقرية الغنطو وسط اطلاق النار عشوائي".

وتابعت "تشن قوات الأمن حملة مداهمات للمنازل وتنفذ اعتقالات واسعة في بلدة الدار الكبيرة (شمال غرب حمص) وسط اطلاق نار كثيف عشوائي".

واشار المرصد الى ان "عدد المعتقلين داخل حمص بلغ منذ يوم الأحد الماضي 923 معتقلا غالبيتهم من أحياء الخالدية وباب السباع والبياضة ودير بعلبة".

من جهتها، ذكرت وكالة سانا ان "الجهات المختصة في حمص ضبطت اليوم (الاحد) سيارتين محملتين بالاسلحة والذخائر المتنوعة على تحويلة حمص طرطوس (غرب) والقت القبض بداخلهما على اربعة مطلوبين من عناصر المجموعات الارهابية المسلحة".

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع في حمص "ان الاسلحة التي تمت مصادرتها في السيارتين تشمل قواذف ار بي جي وبنادق الية من نوع كلاشينكوف وبنادق بومب اكشن وقناصات ومسدسات وكميات من الذخيرة المتنوعة".

واضاف المصدر "ان عمليات الملاحقة والمتابعة التي تقوم بها الجهات المختصة في حمص اسفرت عن القاء القبض على 34 مطلوبا ومصادرة اسلحة" بحسب الوكالة.

وفي ريف درعا (جنوب)، اشارت اللجان الى "اضراب عام للمحال التجارية وجميع المدارس في داعل اليوم (الاحد) لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على القمع وحدادا على أرواح الشهداء".

كما اكد المرصد ان "الاضراب جرى احتجاجا على قمع التظاهرات باستثناء الافران وبعض البقاليات والصيدليات" لافتا الى ان "الصمت يعم المدينة".

وكانت داعل شهدت امس تشييع 7 قتلى قضوا بنار رجال الامن خلال مشاركتهم في تظاهرة "جمعة احرار الجيش" التي شارك فيها أكثر من 15 ألف شخص رغم الانتشار الأمني والعسكري الكثيف، حسبما ذكر المرصد السبت.

وياتي ذلك غدة مقتل 11 شخصا برصاص رجال الامن بينهم 5 مواطنين في حمص وشخص في تلبيسة (ريف حمص) ومواطنان في دمشق خلال اطلاق رصاص على جنازة وشخصان من مدينة اللاذقية قتلا برصاص الامن على الحدود السورية التركية بحسب المرصد.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار حركة احتجاجية لا سابق لها اسفر قمعها عن سقوط اكثر من ثلاثة آلاف قتيل بينهم 187 طفلا على الاقل منذ 15 اذار بحسب الامم المتحدة التي حذرت من مخاطر وقوع "حرب اهلية".

وتتهم سوريا "عصابات ارهابية مسلحة" بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.

التعليقات 6
Default-user-icon Beiruti (ضيف) 18:09 ,2011 تشرين الأول 16

The poster being held in the picture that leads this article. Tells it all. This is the bottom line for the Obama Administration. Does it stand for the rule of law and the international order based on law, or will it continue to sit silent in the face of a homocidal regime in Syria trying to hold power by all means illigitimate?

As the American national anthem ends in a question, "Oh say does that star spangled banner yet remain, o'er the land of the free and the home of the brave?"

That question must be on the minds of the Syrian people and of the world.

Thumb geha 18:48 ,2011 تشرين الأول 16

this regime and all its allies are nothing but murderous killers.

Default-user-icon Le PheneChien (ضيف) 20:20 ,2011 تشرين الأول 16

My Advice to all the Human Right Observatory nationals being jailed in the terrorist regime jails is that to endure the jail terror and remain inside the jail so that they remain alive, versus the malicious regime setting them free, and assassinate them indirectly under the slogan "Armed groups" kidnapped them and eliminated them.
This is the game they are playing, they set them free and send a car full of masked security agents (i.e. Hezbollah and Baathists) to assassinate them.

Default-user-icon John from Koura (ضيف) 20:23 ,2011 تشرين الأول 16

First of all the Syrian opposition has made it clear that they do not want the kiss of death of American (read Israeli) military involvement. If this picture is in Syria...the persons holding it are either paid puppets of the CIA or they work for the Syrian regime to discredit the opposition. No one is stupid enough in the middle east to believe that the US supports "democracy" because the USA have supported the most brutal regimes, including currently Wahabi Saudi and the Zionist Apartheid regime. What is the purpose of Naharnet to put this picture? Does NAHARNET thinks by putting this picture the Arab masses will hate America less? Did the CIA pay Naharnet to put this stupid picture? This is funny!

Default-user-icon Ravatille (ضيف) 02:26 ,2011 تشرين الأول 17

A funeral of a Sunni crazy is the best place to hunt other Sunni crazies. 3alehom

Default-user-icon Anonymous (ضيف) 08:20 ,2011 تشرين الأول 18

I agree with u john. This was definitely given to the protesters. Plus an average english speaking Syrian won't come up with this sentence.