جعجع: وقف التمويل سيتسبب بعزلة وربما بعقوبات على لبنان

Read this story in English W460

حذر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع الاثنين من ان وقف تمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان "سيتسبب بعزلة وربما بعقوبات على لبنان وهذا من شأنه ان يضرب الوحدة الوطنية في لبنان".

وحذر جعجع في حديث لـ"النهار" "من التلاعب بموضوع تمويل المحكمة الدولية" مشيراً الى ان "كل الحكومات المتعاقبة منذ عام 2008 أمنت استمرارية الحكم واستمرارية التمويل بمشاركة وزراء "حزب الله" ودفع لبنان كل متوجباته".

ويطالب فريق 8 اذار بعدم تمويل المحكمة لاعتبار انه لا يوجد اتفاق "مع مجلس الأمن لذلك لن نمول المحكمة".

وكان قد اعلن رئيس قلم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان هيرمان فون هايبل أن "على الحكومة اللبنانية أن تدفع حصة لبنان من موازنة المحكمة البالغة اكثر من 32 مليون دولار من اصل 65 مليون دولار قبل نهاية الشهر الجاري".

كما صرح جعجع في اشارة الى ملف الخروق العسكرية البرية للحدود اللبنانية – السورية بان "قوى 14 آذار ستذهب في هذا الملف الى الآخر".

وكانت قد تقدمت وحدة من الجيش السوري في 12 تشرين الاول الجاري باتجاه الاراضي اللبنانية في وادي عنجر وتمركزت على بعد 400 متر عن الساتر الترابي الذي اقامه الجيش اللبناني منذ سنوات.

كما دخلت قوة من الجيش السوري في السادس من تشرين الاول الاراضي اللبنانية في منطقة حدودية في البقاع واطلقت النار على المزارع السوري علي الخطيب، ما أدى الى مقتله.

فيما أفادت معلومات اخرى عن "مقتل المواطن السوري علي الخطيب (مواليد 1970) في كمين نصب له في المنطقة الحدودية الفاصلة بين لبنان وسوريا لجهة البقاع خلال دخوله خلسة إلى سوريا".

كذلك فقد دخلت دبابات سورية في الرابع من تشرين الاول إلى منطقة عرسال البقاعية وأطلقت النار باتجاه معمل بطاريات.

وقال جعجع فيما يخص ملف خطف اربعة مواطنين ومعارضين سوريين: "أنا أطرح القضية بحجمها السياسي والوطني، هذه القضية تضرب سيادتنا الوطنية في صميمها ولا مصلحة لاحد في ان يتحول لبنان الى صومال آخر".

وأضاف أن "المجتمع الدولي يطالب لبنان بحماية المعارضين السوريين على ارضه وهذه قضية مهمة جداً من شأنها ان تضرب صدقية الدولة في الصميم وتحولها الى دولة مارقة".

وتابع: "المفروض ان يكمل القضاء العسكري التحقيق ويصدر احكاماً. ويجب ان نهنىء انفسنا بوجود مسؤولين امثال اللواء اشرف ريفي الذي طرح كل المعطيات وذهب بالتحقيق الى النهاية ولم يخش شيئاً".

وأفادت معلومات سابقة عن تورط السفارة السورية في بيروت في خطف العيسمي وثلاثة سوريين آخرين ينتمون الى عائلة واحدة، وقد خطف الاربعة من لبنان خلال الاشهر الفائتة.

وقد نفى السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي الاتهامات حول تورط سفارته في خطف معارضين سوريين في لبنان، معتبرا أنها "دون أي دليل".

واضاف جعجع: "انا استهجن تصريحات السفير السوري الذي لا علاقة له باي مسؤول وعلاقته بالدولة. وليس مسموحاً لاي سفير بأن يطلق تصريحات تتعلق باي مسؤول لبناني".

وقال رداً على سؤال عن تأكيد وزير الخارجية عدنان منصور قبيل توجهه أمس الى القاهرة انه سيؤيد الموقف السوري: "بصراحة وزير الخارجية بهذا التصرف ليس وزيرنا ابدا بل هو وزير حاله، فهل اخذ موافقة من رئيسي الجمهورية والحكومة على الموقف الواجب اعتماده وهل هذا الموقف يعبر فعلاً عن اكثرية الشعب اللبناني وهل هو الموقف التقليدي للدولة؟ ابداً".

وأشار الى انه "لا يحق له التصرف من عندياته وانطلاقاً من اعتباراته الحزبية وفي أسوأ الأحوال على لبنان أن يقف على الحياد لا ان يرهن وزير موقف لبنان بموقف النظام السوري الذي تقاطعه اكثرية الدول العربية واكثرية دول العالم".

التعليقات 14
Default-user-icon Abourrouss (ضيف) 08:25 ,2011 تشرين الأول 17

Don't worry about it, baldy. No funding wel sama zar2a.

Thumb canaanite 09:05 ,2011 تشرين الأول 17

Respect

Default-user-icon Paul (ضيف) 09:42 ,2011 تشرين الأول 17

"Lebanon has to pay its $33 million dues which are nearly half of the STL’s annual $65 million..."
Interesting mathematics, Naharnet...

Default-user-icon Souad (ضيف) 11:06 ,2011 تشرين الأول 17

Paul,
The report says nearly half (almost half), not exactly half of the STL annual funding.....
Well u get it now i guess!

Default-user-icon Paul (ضيف) 11:26 ,2011 تشرين الأول 17

Well Souad, actually not. Last time I checked 33 million out of 65 million was something like 50,76%. How this gets to be "nearly half" still evades me, but please enlighten me...

Thumb jabalamel 12:22 ,2011 تشرين الأول 17

looks like an nahar have special journalist which orders are to follow every fart of the "leader" of anti-lebanese forces.

Thumb heda 19:12 ,2011 تشرين الأول 17

Paying or not justice is coming. Amal and Hizbullah start moving on to Syria. Wait not even their they have friends anymore...hahaha

Default-user-icon Gaston Lafarge (ضيف) 20:04 ,2011 تشرين الأول 17

Here is a translation of what Dr. Falso sees will happen: I am incapable of doing anything re. the manipulation of the STL, and the same applies to all the losers I am aligned with. Always the wrong positions. Always the wrong words. Always the wrong policies. Always the wrong associations. Simply put, ALWAYS WRONG. Hey dumbos, this is the best that you deserve, really.

Thumb mrbrain 20:55 ,2011 تشرين الأول 17

Ironically an assassin is calling for Justice!!!! Definitely he is not helping the STl to gain proponents...
MrBrain

Thumb Bandoul 21:34 ,2011 تشرين الأول 17

As usual HzbElKzb and FailedPoliticalMovement FPM have told their lies so often that now they themselves believe them. Keep dreaming, the end is near.

Default-user-icon IonA (ضيف) 02:33 ,2011 تشرين الأول 18

ان الآتي قريب وليس من الضروري ان نحط من قدرنا
بالكلام الحقير لانه للخاسرين في النهاية ومن عنده حاسة
الحكمة لا يتصرف الا بالمعقول ويحترم حقوق الاخرين وبلده
فوق كل اعتبار أنا لا اجدكم لبنانيين من خلال تصرفاتكم
احيي قائد القوات اللبنانية الدكتور جعجع و١٤اذار واطلب
من يحميكم من كل مكروه

Thumb joesikemrex 03:10 ,2011 تشرين الأول 18

@ Heda, spot on! They can move to Iran, and take their forum propaganda employees.....I hear they might still find friends there, and someone else properties to steal

Thumb joesikemrex 03:11 ,2011 تشرين الأول 18

@Bandoul, and we almost believed the Jew propaganda machine was the best in the world, but no Hizelkizb and Orange Valium are far more Superior and advanced in the art of spewing crap and falsehood.

Time for a real resistance..

Thumb Bandoul 06:13 ,2011 تشرين الأول 18

@ joesikemrex, the Failed Political Movement and Hzb El Kzb have run their course and now they are at the end of their journey. It is normal for the body to thrash as it takes its last breath before it expires.

Folks like Mowaten Irani, Jabal Mhebeel, Mr. Brain Fart and Bid Dig Small Brain are in utter shock and disbelief that their reign of terror is ending and they can't help but lob a fer2ey3a or two here and there to convince themselves that they are still relevant, but mark my words they are done yishmato feena.