اجتماع وزاري لدول الخليج الخميس في الرياض حول اليمن

Read this story in English W460

صرح الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني الاثنين بان وزراء خارجية دول المجلس سيعقدون الخميس في قاعدة الرياض الجوية اجتماعا برئاسة خالد بن محمد العطية وزير الخارجية القطري، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون.

وقال إن "اجتماع وزراء الخارجية هو اجتماع تحضيري للقاء التشاوري الخامس عشر لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون المقرر عقده في الرياض في الخامس من ايار بضيافة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية".

وأضاف أن "الوزراء سيتدارسون عددا من الموضوعات الحيوية لمسيرة مجلس التعاون، وتطورات الأوضاع في المنطقة بما فيها الأزمة" في اليمن.

ومنذ 26 اذار تشارك دول الخليج باستثناء سلطنة عمان في تحالف تقوده السعودية يشن غارات جوية في اليمن لمنع المتمردين الحوثيين من السيطرة على هذا البلد الحدودي مع المملكة.

ورغم اعلان الرياض في 21 نيسان انتهاء حملة الغارات الجوية التي اطلق عليها اسم "عاصفة الحزم" وبدء مرحلة جديدة اطلق عليها اسم "عودة الامل" واصل التحالف غاراته اليومية في اليمن.

واعلن مجلس الوزراء السعودي الاثنين ان الدول العربية التسع في التحالف "تؤكد حرصها على استعادة الشعب اليمني العزيز لأمنه واستقراره بعيداً عن الهيمنة والتدخلات الخارجية الهادفة إلى إثارة الفتنة والطائفية وليتمكن من بلوغ ما يصبو إليه من آمال وطموحات وليعود لممارسة دوره الطبيعي في محيطه العربي".

وفي بيان نشر في ختام الاجتماع الاسبوعي برئاسة الملك سلمان اضاف المجلس ان "القوات المسلحة فرضت سيطرة جوية لمنع أي اعتداء ضد المملكة ودول المنطقة". 

ومجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والبحرين ودولة الامارات وعمان والكويت وقطر يعقد قمة عادية سنويا في كانون الاول وقمة تشاورية في الربيع.

ويتوقع ان يتم استقبال قادة دول مجلس التعاون في البيت الابيض في 13 ايار عشية قمة دعا اليها الرئيس باراك اوباما في كامب ديفيد للطمأنة بشأن الاتفاق-الاطار المبرم مع ايران حول برنامجها النووي المثير للجدل.

التعليقات 4
Thumb ex-fpm 19:36 ,2015 نيسان 27

only in dahieh, the huthis represent the majority of yemenis;) They hardly account for 20% of the population.

Thumb EagleDawn 20:51 ,2015 نيسان 27

no evidence of brain activity detected whatsoever, not even a blip. Flamethrower is certifiably clinically dead.

Thumb Loubnani 22:39 ,2015 نيسان 27

According to Wikipedia http://en.m.wikipedia.org/wiki/Demographics_of_Yemen the Sunni population 53% and the Shiia population is 45%, maybe not the world's most reliable source but regardless. Anyway all that is irrelevant because as usual maniacs fight and innocent people die. The sad truth of all Arab countries these days. Such a shame.

Default-user-icon mazen (ضيف) 20:21 ,2015 نيسان 27

Unlike some people, Ansarullah aren't fools they know that they don't even represents the majority of the Zaidis!