بري: هناك تقدم في ملف عسكريي عرسال قد يترجم هذا الاسبوع

Read this story in English W460

كشف رئيس مجلس النواب نبيه برّي عن ايجابيات "قد تُترجم هذا الاسبوع" في ملف عسكريي عرسال المختطفين لدى التنظيمات الارهابية، مشدداً من جهة اخرى ان "الاستحقاق الرئاسي شأن لبنانيّ داخلي".

ونقل زوار بري عنه قوله لصحيفة "الجمهورية" الاربعاء، ان "هناك تقدّماً مهمّاً وإيجابياً في قضية العسكريين الأسرى لدى جبهة النصرة سيترجم خلال هذا الأسبوع".

واضاف: "لقد ناقشت خلية الأزمة هذا التطوّر وعلمت ان المفاوض يعمل في هذا الاتجاه" آملاً أن ينجح هذا المسعى.

وامس الثلاثاء، بحثت خلية الازمة الوزارية ملف العسكريين المحتجزين منذ مطلع آب الفائت، حيث خاض الجيش معارك عنيفة مع المسلحين، انتهت بانسحاب هؤلاء آسرين معهم عدد من العسكريين قام داعش بقطع رأس اثنين منهم وأعدمت "جبهة النصرة" اثنين آخرين رمياً بالرصاص.

وفي سياقٍ منفصل، افاد زوار بري الصحيفة عينها ان الاخير اعتبر ان "أمن لبنان هو من أمن سوريا في الأساس، فكيف بعد هذا الكمّ من النزوح السوري إلى الأراضي اللبنانية".

وجاء كلام اثر لقائه مع موفد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي وزير الخارجية السابق علي أكبر ولايتي، الاثنين، حيث أكد على قدرة اللبنانيين على حل المشاكل السياسية والوقوف في وجه المنظمات التكفيرية.

يذكر أنه منذ اندلاع الازمة في سوريا في آذار 2011، وحتى نهاية العام، يكون قد وصل عدد السوريين المسجلين كلاجئين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان إلى 1,2 مليون شخص هذا عدا عن السوريين المتواجدين في البلاد من دون تسجيل. الأطفال والنساء يشكلون أربعة من كل خمسة لاجئين. يعاني معظمهم من صعوبة في تلبية إحتياجات البقاء الأساسية الخاصة بهم من نفقاتهم الأسرية.

وعلى صعيد انتخاب رئيس للجمهورية، قال رئيس البرلمان ودائماً وفقاً لزواره عبر "الجمهورية"، أنّ "الاستحقاق الرئاسي شأن لبنانيّ داخليّ وينبغي على اللبنانيين أن يتّفقوا على انتخاب رئيس جديد".

والاربعاء الفائت، وللمرة الثالثة والعشرين تم ارجاء جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية بسبب عدم اكتمال النصاب ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته. ولقد تم تعيين موعد الجلسة الجديدة في 3 حزيران المقبل. ويتغيب عن جلسات البرلمان المخصصة لانتخاب رئيس، نواب حزب الله وحلفائه باستثناء كتلة التنمية والتحرير. وتشترط هذه القوى "التوافق مسبقا" على رئيس قبل عقد الجلسة.

ك.ك.

التعليقات 2
Thumb -phoenix1 12:44 ,2015 أيار 20

Roar, when you create so many new aliases, you need not forget to sign off with, Signed The Roar. 3an jad ennak wesekh.

Thumb -phoenix1 12:54 ,2015 أيار 20

Nabih Berri, originates from South Lebanon but born in Bo, Sierra Leone. Sayed Hassan, born in Bourj Hammoud. So the truth is that Berri is a Metweleh and Sayed Hassan is a Shi3a, as they extend mainly from Beirut to Jbeil and are more Iran-like than the Metwelehs who pride on their Lebanese roots a lot more, the Metwelehs in the South and part of the Bekaa South. Though many many think they are the same, but the rivalries between them are there, ask and those who know will tell you. During the civil war there were many battles between Berri's faction and Sayed Hassan, today as Hezbollah is engaged in the Syrian and Yemeni conflicts, the Amal militia is beginning to show its discord. Ask, and you shall be told of the truth.