الحلف الأطلسي يصطدم مع متظاهرين صرب خلال ازالة حاجز صربي

Read this story in English W460

بدأت قوة حلف شمال الاطلسي في كوسوفو ازالة حاجز أقامه الصرب في شمال كوسوفو، واستخدمت الغازات المسيلة للدموع لتفريق متظاهرين صرب حاولوا منعها من هدمه.

وأفاد مراسل فرنس برس عن عدم سقوط أي جريح في الصدامات التي اندلعت قرابة الساعة السادسة صباحا عندما اقتربت ناقلة جند مصفحة تابعة للحلف من شاحنة أوقفها الصرب في وسط الحاجز الواقع على الطريق المؤدية الى معبر بريناك الحدودي مع صربيا.

وحاول قرابة 150 متظاهراً صربياً منع ناقلة الجند من التقدم ولكن جنود الحلف أطلقوا الغازات المسيلة عليهم وأقاموا طوقاً أمنياً فصل بين المتظاهرين والحاجز . ثم عاد الوضع الى الهدوء ولكن التوتر مستمرّ.

وكان الصرب قد أقاموا هذا الحاجز لقطع الطريق المؤدية الى المعبر الحدودي مع صربيا، لأنهم لا يريدون السماح بوصول أفراد الأجهزة الأمنية والجمركية التابعة لسلطات حكومة كوسوفو لادارته لعدم اعترافهم بسلطة بريشتينا في منطقتهم.

وأقام صرب شمال كوسوفو 16 حاجزاً وساتراً ترابياً في منطقتهم لمنع سلطات بريشتينا من الوصول الى المعبرين الحدوديين مع صربيا وهما يارينيي وبردنياك.

ولم يتوصل اجتماع عقد أمس الأربعاء بين ممثلين عن صرب شمال كوسوفو وقوة الحلف الأطلسي الى أي حل من شأنه رفع هذه السواتر الترابية وفتح الطرقات المقطوعة في شمال كوسوفو، الاقليم الصربي السابق الذي أصبح دولة مستقلة من دون أن تعترف باستقلاله بلغراد والكثير من العواصم الأخرى.

وحاولت شاحنات للحلف الأطلسي الثلاثاء الوصول الى معبر برنياك ولكن الحواجز التي أقامها الصرب حالت دون ذلك.

التعليقات 0