العريضي: الحكومة ليست بخير والورش "ماشية" غير متأثرة بالمناخ السياسي للبلد

Read this story in English W460

أكد وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريض أن "الوضع الحكومي غير سليم والحكومة ليست بخير، وليس ثمة شيء مخفي على الناس".

وشدد في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" أن "المطلوب معالجة جدية للواقع القائم، فالحكومة لا تستطيع أن تنجح بهذه الطريقة، لأن هناك مشكلة، فلا يجوز أن نقضي عمرنا نناقش قضايا تفصيلية بطريقة حنبلية مهما كانت الأسباب، خصوصاً أننا لم ننه ولا مرة جدول الأعمال بسبب النقاشات العقيمة".

مضيفاً: "عندما نكون على طاولة مجلس الوزراء ستكون هناك آراء مختلفة، وإذا كان الوزير يمسك بملف معين فإن له الحق في أن يبدي رأيه، والأمور لا تسير برأي فريق واحد أيا كان هذا الفريق".

ولفت العريضي أن "هناك ذهنية خطأ في التعاطي مع المسائل المطروحة"، مشدداً على أنه "لا أحد وطني أكثر من الآخر، ولا أحد حريص على البلد والدولة أكثر من الآخر، ونحن لسنا في جيب أحد ولسنا عدة شغل عند أحد، فإن لم نكن شركاء حقيقيين ونتصرف بشراكة كاملة، فما معنى وجودنا في الحكومة؟".

وأشار إلى أنه "في كل جلسة لمجلس الوزراء يكون هناك مشكل، فمنذ أسبوعين حصل مشكل بين الوزير علي حسن خليل من حركة أمل، والوزير شربل نحاس من تكتل التغيير والاصلاح، وقبلها حصل مشكل بين الوزير نحاس والوزير علي قانصو من الحزب القومي السوري، الحقيقة أن هناك مشكلة نهج عام".

وسئل العريضي عما إذا كانت هذه الخلافات أدت إلى تصديع الحكومة من الداخل، فأجاب أن "الحكومة مهمتها التصدي لمشاكل الناس، فعندما يجري تعطيلها من الداخل تصبح بمثابة المستقيلة، وإذا كُربجت يكون وجودها مثل قلة وجودها".

وفي حديث الى برنامج "تحت قبة البرلمان" عبر اذاعة صوت لبنان، أوضح العريضي أن "ما حصل في مجلس الوزراء ليس احتقاناً، لافتاً الى أن التأخير في بت موضوع الموازنة سببه بند تمويل المحكمة".

وانتقد أداء مجلس الوزراء الذي "يعقد جلستين في الأسبوع من دون التوصل الى اقرار جدول الأعمال في أي مرة من المرات"، مشيراً الى "محاولة لتعطيل الانتاج في البلد وأن التأخير في بت موضوع الموازنة سببه بند تمويل المحكمة".

وعلق على الجمعية العمومية للحزب التقدمي الاشتراكي قائلاً: "الأحزاب لا يمكن أن تستمر على ما هي عليه وعليها أن تتجدد". مشيراً الى أن رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط "هو أكثر شخص لا يخبىء أي شيء عنده".

وسئل عن الصدمة التي يخبئها جنبلاط في الجمعية العمومية فأجاب العريضي: "لنتركه يصدمك نهاية الشهر" مضيفاً "أن يكون حزب عريق مثل الحزب الاشتراكي مالئ الدنيا وشاغل الناس فأمر طبيعي وحيوي، والأحزاب لا يمكن أن تستمر على ما هي عليه وعليها أن تتجدد".

وعما اذا كان هذا الأمر يعني تسليم تيمور جنبلاط زمام القيادة أجاب "بالمعنى التقليدي، هذا قدر دار المختارة".

وكان العريضي قد جال على المشاريع التي نفذت في مدينة طرابلس والمناطق المحيطة بها، واطلع على الأعمال في كل من بلدة القلمون وشارع محرم في طرابلس، وقصر العدل فيها، ثم عقد في دار البلدية لقاء لفت في خلاله الى انها الزيارة العاشرة له الى المدينة، وهي من ضمن سلسلة زيارات الى هذه المدينة المحرومة منذ سنين.

وقال: "لست أنا مَن يَحفر في الحكومة بل انني أحفر مشاريع للحكومة، وان كان الحفر في الحكومة يريده البعض لأسباب معينة فهذا شأنه، ولا يؤدي الى أي نتيجة، ولا يوقف الحفر لمصلحة الحكومة أو لمصلحة لبنان".

مضيفاً: "بشهادة كل اللبنانيين الورش متواجدة في كل المناطق اللبنانية ولا يمكن أن تتأثر أي منطقة بأي مناخ سياسي يحصل في البلد".

وكرر "الجرافات ماشية والمحدلة ماشية وكل الآليات في وزارة الأشغال ماشية وكل هذه الأمور التي تثار من هنا وهناك نتحملها".

التعليقات 6
Thumb jabalamel 14:05 ,2011 تشرين الأول 21

because the other side is treasonous mafia

Thumb Marc 14:48 ,2011 تشرين الأول 21

Looks like this government is on it's way out.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 14:58 ,2011 تشرين الأول 21

he joined the hizballah govmt mr independence to destroy it at the time walid beik decides.
thats what we call strategical politics
jumblat 2008 is not jumblat 2011
assad feb 2011 is not assad oct 2011
iran 2011 is poorer than iran 2006
and jumblat said he will wait by the side of the river waiting for his enemy corpses to pass by.
BILAD EL ARZ WILL PREVAIL NO DOUBT ABOUT IT
hakim and walid are big assets for lebanon.

Thumb jabalamel 15:01 ,2011 تشرين الأول 21

the filthy zionist information war department that this goverment will fail and they will either get their secret allies in power or chaos.

just like they keep predicting the fall of assad in "days" and that goes for more than half of year

Thumb thepatriot 15:55 ,2011 تشرين الأول 21

@habal

Do you copy paste "the filthy zionist information war department " or do you enjoy writing it 20 times a day??

Default-user-icon Beiruti (ضيف) 16:31 ,2011 تشرين الأول 21

One day the Lebanese will grow up and discard this notion that they have to make governmental decisions "by consensus". Everyone does not agree on everything and it seems that when this reality shows itself, the Lebanese "system" or "government" or whatever it is seems to freeze up and then resign.

Representative government is about majoritarian politics. When there are disagreements over policy, the majority governs as long as minority rights are protected.

By growing up, I mean that Lebanese politics has to move beyond confessional politics to politics based on economic interests. The commercial class of Beirut, whether Orthodox, Sunni or Armenian have common economic interest that surpass religion. The Bekaa, whether Shia or Maronite have common economic interests that surpass religion. The same is true across the board and the prevailing interests mean economic intersts, not religious ones, so everyone will be alright.