بلمار يمر بأزمة صحية... وعمل الادعاء العام مستمر

Read this story in English W460

يمر المدعي العام للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان دانيال بلمار بأزمة صحية بالغة جعلته "يبتعد عن الأنظار لفترة طويلة"، وأجبرته على الابتعاد عن الناس والمكوث "في غرفة مغلقة في كندا".

وأشارت مصادر مطلعة في نيويورك لصحيفة "الحياة" الأربعاء أن بلمار يعاني من حال "سكري" متطورة" في حين أنه لم يشر الى حاله الصحية وأسباب تطلبه العلاج.

وأكد الناطق باسم المحكمة مارتن يوسف لـ"الحياة" أنه "طبقاً لسياسة المحكمة، إننا لا نبحث المسائل الصحية المتعلقة بالعاملين في المحكمة، إنما في ما يتعلق بأعمال المحكمة، أستطيع أن أؤكد من وجهة نظرنا، أن عمل الادعاء العام مستمر بلا أي تأخير إداري".

وبحسب المصادر، "بدأ التحرك من قبل بعض الأوساط لحض الدائرة القانونية للأمم المتحدة التي ترأسها وكيلة الأمين العام باتريسيا أوبراين على بدء البحث عن بديل لبلمار، تحسباً، في حال تدهور في حاله الصحية".

وعُيّن دانيال بلمار في منصب المدعي العام للمحكمة الخاصة بلبنان لمتابعة قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وتسلّم مهامه في 1 آذار 2009.

وفي 17 كانون الثاني 2011، قدم دانيال بلمار قرار اتهام إلى قاضي الإجراءات التمهيدية دانيال فرانسن، يبين فيه دعواه. وفي 28 حزيران، صدق قاضي الإجراءات التمهيدية قرار الاتهام ثم أمر برفع السرية عنه في 16 آب.

التعليقات 1
Missing jabal 17:14 ,2011 تشرين الثاني 03

can't they hire someone not on his dying bed or what?