فرنسا ستمتنع عن التصويت في مجلس الامن على عضوية فلسطين في الامم المتحدة

Read this story in English W460

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الجمعة أن فرنسا ستمتنع عن التصويت في مجلس الأمن على طلب انضمام فلسطين كعضو كامل في الأمم المتحدة.

وكان دبلوماسيون في نيويورك رفضوا كشف هوياتهم أعلنوا أمس الخميس أن بريطانيا وفرنسا وكولومبيا تنوي الامتناع عن التصويت المنتظر في مجلس الأمن في شان عضوية فلسطين في الأمم المتحدة.

وأكد رومان نادال مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية الموقف الفرنسي في بيان صدر الوم الجمعة.

وذكر بأن الخطوة الفلسطينية "ليس لها أي فرصة للنجاح في مجلس الأمن" وخصوصاً بسبب الموقف المعلن للولايات المتحدة التي توعدت باللجوء الى الفيتو، لافتاً الى أن هذه الخطوة تهدد بـ"مخاطر مواجهة وتعطيل" في الشرق الـوسط.

وأضاف "لهذا السبب، وخلال اجتماع أمس الخميس للجنة درس الطلبات، أوضح ممثل فرنسا الدائم في الأمم المتحدة أن فرنسا لن يكون لها سوى خيار الامتناع في مجلس الأمن".

وتابع أن "فرنسا تكرر موقفها، المتمثل حالياً، في منح فلسطين صفة دولة مراقبة غير عضو عبر قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يكون بمثابة خطوة اضافية نحو الانضمام".

وقال المتحدث "فيما تشهد المنطقة انقلابات، فان شرعية التطلع الفلسطيني الى دولة هو أمر لا جدال عليه".

وكانت فرنسا أحدثت مفاجأة الاثنين الفائت حين صوتت على انضمام فلسطين الى اليونيكسو، احدى أبرز وكالات الأمم المتحدة.

وذكر نادال بأن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اقتراح في 21 أيلول الفائت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "حلاً واقعياً يتيح لفلسطين أن تحصل على صفة دولة مراقبة غير عضو في الأمم المتحدة"، ما يتيح لها الانضمام الى وكالات متخصصة تابعة للأمم المتحدة.

وقال "لهذا السبب أيدت فرنسا الطلب الفلسطيني الانضمام الى اليونيسكو".

التعليقات 2
Default-user-icon basterma (ضيف) 16:25 ,2011 تشرين الثاني 04

The U.S.'s bullying, belligerent attitude towards UNESCO leaves no doubt that they will in fact use the veto as they have threatened if the Palestinians have the votes. The U.S.’s “diplomacy” efforts now are centered around more bullying, namely bullying their allies into voting No so they aren’t publicly seen as using the veto.

Next up… voting on American independence from under the boot of the pro-Israeli lobby!

Default-user-icon John from Koura (ضيف) 18:55 ,2011 تشرين الثاني 04

The world community need to kick out the US and Israel from UN.