كاميرون لميقاتي: على لبنان "الوفاء بالتزامه بالمحكمة"

Read this story in English W460

أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عبر موقع "تويتر" للتواصل الإجتماعي أن "لقاءه برئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون كان ممتازا"، معتبرا أن ما جرى "خطوة في الإتجاه الصحيح بالنسبة للعلاقات اللبنانية-البريطانية".

إلى ذلك ، أشار السفير البريطاني لدى لبنان على صفحة رئيس الحكومة إلى أن كاميرون قال لميقاتي خلال اللقاء" أن على لبنان الوفاء بالتزاماته الدولية المتعلقة بالمحكمة الدولية" الخاصة بلبنان.

واتفق الجانبان بحسب فليتشر "على ضرورة احترام قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالشرق الأوسط".

وقد أنشأ ميقاتي وفليتشر حسابا مشتركا لهما على "تويتر" للتواصل المباشر بينهما وبين المواطنين اللبنانيين لمناقشة العلاقات اللبنانية البريطانية.

وكان قد أعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن استقرار لبنان قائم على مرتكزات ثلاث، الحفاظ على وقف اطلاق النار في الجنوب والمحكمة الدولية والمحافظة على المصلحة اللبنانية الداخلية.

وطمأن ميقاتي الجالية اللبنانية في لندن في مستهل زيارته الرسمية ، الى استقرار الأوضاع في لبنان، "بالمقارنة مع ما يجري من حولنا". وشدد أن هذا الاستقرار قائم على مرتكزات ثلاث هي الحفاظ على وقف اطلاق النار في الجنوب والتمسك بالقرار الدولي رقم 1701.

وشرح أن "ثاني عامل للاستقرار هي المحكمة الدولية" موضحا: "موقفي ثابت من هذا الموضوع وهو وجوب التعاون مع القرارات الدولية تعاوناً كاملاَ، ومنها القرار رقم 1757 المتعلق بإنشاء المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وتمويلها، إذ لا يمكن ان نكون انتقائيين في القرارات الدولية وأن نطالب المجتمع الدولي ومجلس الامن والامم المتحدة بدعم تنفيذ القرار 1701 كاملاً في الجنوب اللبناني".

وأضاف ميقاتي أنه يجب "أن ننأى بانفسنا عن أي أمر يضر بالمصلحة اللبنانية الداخلية. نحن نتصرف ضمن هدف الحفاظ على وطننا أرضاً وشعباً، وعلى السلم الأهلي فيه ، وما سوى ذلك أمر لا دخل لنا به".

وأشار الى أن هناك خصوصية في العلاقة اللبنانية- السورية ومعاهدات واتفاقات موقعة بين البلدين ومن يطالبنا بموقف آخر يتناسى أن "مجتمعنا متعدد ومنقسم وأن اللبنانيين منقسمون الى عدة أطراف".

ودعا جميع اللبنانيين "لأن نكون عند مستوى المسؤولية الوطنية لنحافظ على تماسكنا ونحفظ وحدتنا واستقرار وطننا، والتعاون من أجل إتاحة الفرصة للحكومة لتقوم بواجبها في تخفيف الأعباء الاجتماعية والحياتية التي تثقل كاهل الشعب اللبناني".

وسيلتقي ميقاتي مسؤولين أوروبيين آخرين لاستكمال المحادثات التي كانت بدأت سابقاً في شأن الأوضاع في لبنان والجنوب تحديداً، والدور الأوروبي في هذا المجال.

وصباح الإثنين، إستقبل ميقاتي وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية اللورد ديفيد هاول. واستقبل سفير بريطانيا لدى لبنان طوم فليتشر وبحث معه في التحضيرات للاجتماع مع رئيس الحكومة البريطانية.

وبدعوة من السفارة اللبنانية في بريطانيا، عقد ميقاتي لقاء مع عدد من الشخصيات اللبنانية المقيمة في بريطانيا تناول الأوضاع اللبنانية الراهنة وسياسة الحكومة على الصعد كافة.

التعليقات 7
Default-user-icon marie (ضيف) 14:11 ,2011 تشرين الثاني 07

Miqati, where are you going to hide when they finish your friend Bashar and Hassouni???

Missing allouchi 15:31 ,2011 تشرين الثاني 07

“I did not conclude that (Nasrallah) said ‘no’ to the tribunal,” what an idiot! Hizb, Aoun, Weam wahab and the rest of the M8 disgusting bunch said it loud and clear and you still refuse to get it? Mr. Mikati you speak with a forked tongue and cannot be trusted.

Default-user-icon Gabby (ضيف) 17:08 ,2011 تشرين الثاني 07

Are you the Prime Minister or aren't you? Why are you consulting with the organizer of the crime? State clearly: We will fund the court, they money is ready and will be sent immediately so Lebanon does not get damaged.

Default-user-icon Mehdi (ضيف) 17:47 ,2011 تشرين الثاني 07

It's not up to you to decide on how to cooperate or not to with the STL Mr Mikatri it's up to Sayed Hassan Nasrallah Lebanon's supreme leader.

Default-user-icon Neal (ضيف) 00:03 ,2011 تشرين الثاني 08

i don't know what rock this man is living under " Nesrallah did say NO to the funding " and the whole wold heard him and Aoun did say No to the STL let's keep pretending every thing is OK in Lebanon until it blows up in our face .

Thumb geha 08:03 ,2011 تشرين الثاني 08

stop saying the same refrain: do it, and pay the money.

Thumb hakawati 09:23 ,2011 تشرين الثاني 08

Lebanon should pay. Otherwise it becomes a no-fly zone and Cameron, Sarkozy, Obama and Netanyahu (the leader of the Zionist Boygroup for Lebanon - ZBL) bomb it back to the democratic stone age.