مقتل قائد "جيش الاسلام" زهران علوش في ضربة قوية للمعارضة السورية المسلحة 

Read this story in English W460

قتل زهران علوش قائد تنظيم "جيش الاسلام" المعارض المسلح في غارة جوية شرق العاصمة دمشق الجمعة في ضربة قوية للمعارضة المسلحة في النزاع الدامي الذي تشهده سوريا. 

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان والمعارضة السورية ان علوش (44 عاما) "قتل مع خمسة من قادة جيش الاسلام "أحدهم قيادي أمني، جراء قصف من قبل طائرة حربية بضربات جوية عنيفة استهدفت اجتماعا لهم بغوطة دمشق الشرقية، أثناء التحضير لتنفيذ هجوم على مواقع لحزب الله اللبناني وقوات النظام". 

واكد عضو بارز في "جيش الاسلام" لوكالة فرانس برس مقتل علوش، وقال ان ثلاث طائرات استهدفت "اجتماعا سريا" لقادة التنظيم. 

كما اعلن التلفزيون السوري الرسمي مقتل علوش في الغارة. 

وقالت قيادة الجيش السوري في بيان بثه التلفزيون الرسمي انها شنت "عملية خاصة" ادت الى مقتل علوش في اطار "مهمة وطنية". 

وصرح مصدر امني سوري لوكالة فرانس برس ان "عشرات" المقاتلين المسلحين قتلوا في الغارات التي شنها الطيران السوري بصواريخ روسية حصل عليها مؤخرا. 

واضاف المصدر ان الطائرات شنت غارتين استهدفتا الاجتماع، واطلقت اربعة صواريخ في كل غارة. وقتل 12 على الاقل من اعضاء "جيش الاسلام" وسبعة من اعضاء تنظيم "احرار الشام" الاسلامي. 

وبعد ساعات من مقتل علوش عين مسؤولو التنظيم قائدا جديدا لهم هو ابو همام البويضاني (40 عاما) وهو مقاتل تقيم عائلته علاقات وثيقة مع الاخوان المسلمين، بحسب ما افاد رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويعد "جيش الاسلام" الفصيل المقاتل الابرز في الغوطة الشرقية، معقل المعارضة شرق العاصمة دمشق، والتي تتعرض لقصف قوات النظام بشكل متواصل. 

وشارك التنظيم المدعوم من الرياض، مؤخرا في محادثات المعارضة السورية في السعودية.

وكان يعرف بافكاره المتطرفة وبدعمه لاقامة دولة اسلامية، الا انه تحول الى المعارضة الاكثر اعتدالا مؤخرا. 

- ابن شيخ سلفي - ولد زهران علوش في العام 1971 في دوما احدى اكبر بلدات الغوطة الشرقية. وكان والده من الدعاة السلفيين البارزين ويعيش حاليا في الرياض. 

وسار علوش على خطى والده ودرس الشريعة الاسلامية في سوريا والسعودية. 

واعتقلت السلطات السورية علوش في 2009 وافرجت عنه بموجب عفو عام في حزيران 2011 اي بعد ثلاثة اشهر من اندلاع الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد. 

وحمل علوش السلاح وفي 2013 وحد مجموعة من الجماعات المسلحة تحت راية "جيش الاسلام". 

وبرز "جيش الاسلام" بوصفه الفصيل الاقوى في الغوطة الشرقية وواصل معارضته الشديدة لنظام الاسد وتنظيم الدولة الاسلامية. 

الا ان التنظيم واجه انتقادات شديدة من جماعات حقوقية بسبب انتهاكاته لحقوق الانسان.

وفي تموز وجهت الادانات للتنظيم بسبب اعدامه 18 شخصا اتهمهم بالانتماء لتنظيم الدولة الاسلامية في شريط فيديو يشبه التسجيلات البشعة التي يبثها التنظيم المذكور. 

وفي تشرين الثاني وضع "جيش الاسلام" عشرات السجناء في اقفاص واستخدمهم "دروعا بشرية" لمحاولة "منع النظام من قصف" الغوطة الشرقية، طبقا للمرصد. 

وانتشرت انباء مقتل علوش بسرعة كبيرة بين النشطاء والجماعات المسلحة على الانترنت.

وقال رئيس الائتلاف السوري المعارض خالد خوجة في تغريدة على تويتر "تقبل الله القائد زهران علوش في الشهداء (...) وعلى فصائل الغوطة التكاتف لسد الثغور واستكمال المهمة". 

- خسارة كبيرة للمعارضة - ويرى محللون ان مقتل علوش ستكون له تاثيرات كبيرة على المعارضة السورية المشرذمة وعلى مساعي محادثات السلام. 

وقال المحلل تشارلز ليستر في تغريدة على تويتر ان مقتل علوش "هو احدى اكبر خسائر المعارضة" في النزاع السوري الدائر منذ نحو خمس سنوات. 

من جهته رأى ارون لوند محرر موقع كارنيغي انداومنت الخاص بالازمة في سوريا "في شكل ما فان زهران علوش ادى دورا نادرا كعنصر موحد ناجح في حركة المعارضة السورية". 

وقال انه بمقتل علوش فان هذا التماسك قد "ينهار". 

كما يمكن لمقتله ان يؤثر على مساعي السلام الهشة الهادفة الى التفاوض على حل سياسي للحرب في سوريا والتي ادت الى مقتل اكثر من 250 الف شخص حتى الان. 

وكان "جيش الاسلام" احد ابرز الجماعات المسلحة التي دعيت الى محادثات الرياض في وقت سابق من هذا الشهر بهدف توحيد موقف المعارضة السورية. 

ووافق التنظيم على اجراء مفاوضات مستقبلية مع نظام الاسد، في خطوة مثيرة للجدل اثارت تنديد الجماعات المتشددة والجهادية مثل جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة. 

وقال لوند "هذه المحادثات كانت بحاجة الى مشاركة متشددين مثل زهران لتكتسب مصداقية". 

واعتبر ان مقتل علوش "يمكن كذلك ان يؤثر على عملية السلام من حيث زعزعته لتنظيم جيش الاسلام واضعافه". 

التعليقات 9
Thumb theresistance4.0 19:37 ,2015 كانون الأول 25

Was that garbage I smelled oops no just another hate filled Wahhabi supporting scum pretending to be a human...I cant wait till u meet ur maker you hate filled moron...Merry Christmas :)

Thumb theresistance4.0 19:40 ,2015 كانون الأول 25

Its the most wonderful time of the year :)What a wonderful Christmas day present... Merry Christmas to all!

Missing helicopter 20:08 ,2015 كانون الأول 25

Anyone fighting in the name of God or Religion. ANyone belong to Jaish el Islam or Hizb Allah is not a moderate. Grow up people, we need to save the brain washed mind of those willing to kill themselves while killing as many others as they can all in the name of God. What a brain drain the Middle East is experiencing. The Literate and Civilized emigrate while the those who remain are brain washed and programmed to kill in the name of God.

Thumb theresistance4.0 20:24 ,2015 كانون الأول 25

Habibi anyone fighting against Wahhabis and Wahhabism is fighting for HUMANITY PERIOD! I dont care if they are Shia Sunni Christian or whatever! But people like you who can only see through ur hate filled sectarian eyes dont understand and in most cases wont ever understand that! Merry Christmas :)

Thumb Mystic 21:05 ,2015 كانون الأول 25

Beautiful job yet another prominent salafi zionist have finally been slain.
A victory for the Syrian people indeed.

Thumb Mystic 21:32 ,2015 كانون الأول 25

Good to see the salafis of Naharnets wahabis being destroyed too.

Default-user-icon Abu Quahafah (ضيف) 00:09 ,2015 كانون الأول 26

ما يقبض الموت نفسا من نفوسهـم
إلا وفـي يـده من نتنهـا عـود

Thumb kanaandian 05:19 ,2015 كانون الأول 26

Alhamdeillah

Default-user-icon gattacco (ضيف) 08:54 ,2015 كانون الأول 26

Guys why all those insults, can you a decent conversations ?