روسيا تطالب اوكرانيا بـ 2,5 مليار دولار اضافية مقابل غاز غير مستهلك

Read this story in English W460

طالبت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة الثلاثاء اوكرانيا بمبلغ قدره 2,5 مليار دولار سعر غاز غير مستهلك لكنه مستحق بموجب عقد موقع بينهما يضاف الى الخلافات القائمة بين موسكو وكييف حول عشرات مليارات الدولارت.

وفي بيان، امهلت غازبروم مجموعة نفتوغاز الاوكرانية عشرة ايام لتسديد هذا المبلغ بموجب بند في العقد تحتج عليه كييف ينص على تعهد الشاري تسديد ثمن كمية دنيا من الغاز سواء تم استهلاكها او لا.

وثمة نزاع دائم حول الغاز بين موسكو وكييف منذ تولي موالين للغرب السلطة في اوكرانيا في 2014. وبانتظار بت محكمة دولية في الملف سمحت الاتفاقات الموقتة الموقعة بانتظام لاوكرانيا بالحصول على الغاز من دون تطبيق هذا البند تحديدا.

وخلال الفصل الثالث من 2015 لم يتم التوصل الى اي تسوية ولم تستهلك كييف الغاز الروسي. وقالت غازبروم "بالتالي لم ينص اي اتفاق على عدم تطبيق هذا البند".

وردا على ذلك، ذكرت نفتوغاز بانها تعتبر البند "غير منسجم مع مبادىء السوق وغير قانوني وغير صالح" وانه يعود الى محكمة التحكيم في ستوكهولم ان تبت طلبات غازبروم.

ووفقا لوكالة انترفاكس طالبت غازبروم نفتوغاز امام القضاء بدفع 29 مليار دولار.

وفي نهاية ايلول وقع بروتوكول جديد في بروكسل يطبق حتى نهاية اذار لكن كييف علقت في نهاية تشرين الثاني شراء الغاز الروسي وباتت تتزود به من دول اوروبية.

وفي وقت تشهد اوكرانيا انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة، اكد وزير الطاقة فولوديمير ديمشيشين ان الغاز المتوافر لدى الدول الاوروبية "ارخص بكثير مما تعرضه غازبروم"، مضيفا ان "الخيار اكيد".

التعليقات 0