"هيومن رايتس ووتش" تتهم النظام السوري بإرتكاب "جرائم ضد الانسانية"

Read this story in English W460

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الجمعة النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الانسانية" لما قامت قواته من "تجاوزات" بشكل منهجي ضد المدنيين في قمعها حركة الاحتجاجات منذ ثمانية أشهر.

وفي تقرير نشر فيما تعقد الجامعة العربية اجتماعاً الجمعة والسبت لبحث الملف السوري، دعت "هيومن رايتس ووتش" الجامعة الى "تعليق عضوية سوريا".

ودعت هذه المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان ومقرها في نيويورك، أيضاً الجامعة العربية الى مطالبة الأمم المتحدة بفرض حظر على الأسلحة وكذلك عقوبات على أعضاء في النظام واحالة سوريا الى المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت المنظمة أن "اللجوء المنهجي الى تجاوزات ضد المدنيين في حمص من قبل قوات الحكومة السورية بما يشمل التعذيب والقتل التعسفي، يثبت أن جرائم ضد الانسانية قد ارتكبت".

واستناداً الى افادات 110 من الضحايا وشهود قالت المنظمة أن تلك "الانتهاكات أدت الى مقتل 587 مدنياً على الأقل" في حمص مركز حركة الاحتجاج بين منتصف نيسان ونهاية اب و104 اخرين على الأقل منذ 2 تشرين الثاني موعد موافقة الرئيس السوري بشار الأسد على المبادرة العربية لوقف العنف.

وقالت ساره ليا ويتسون مسؤولة منطقة الشرق الاوسط في هيومن رايتس ووتش أن "حمص هي المكان الذي تتركز فيه وحشية الحكومة السورية". وأضافت "على الجامعة العربية أن تقول للأسد أن انتهاك الاتفاق له عواقب وأنها تدعم من الان وصاعداً تحركاً من مجلس الأمن لوقف المذبحة".

وأكدت "هيومن رايتس ووتش" أنها تمكنت من التحقق من أن عشرات الهجمات شنتها قوات الأمن "والميليشيات الموالية للنظام" ضد "تظاهرات كانت سلمية بشكل كامل تقريباً".

وتابعت أن قوات الأمن "استخدمت أسلحة رشاشة ثقيلة لاطلاق النار على الاحياء وترويع الناس قبل أن تقتحمها بناقلات الجند. وقطعت الاتصالات ونصبت حواجز تحد بقوة من التحركات وحتى من توزيع المواد الغذائية والأدوية".

وأفاد تقرير "هيومن رايتس ووتش" أن القوات السورية "أوقفت بشكل تعسفي الاف الأشخاص بينهم أطفال ونساء ومسنون وأخضعتهم لتعذيب منهجي".

وتابعت هيومن رايتس ووتش أن مئات الأشخاص لا يزالوا مفقودين مشيرة الى أنها أكدت بشكل مستقل مقتل 17 شخصاً قيد التوقيف في حمص بينهم 12 قضوا من جراء التعذيب.

التعليقات 3
Default-user-icon SyriaFree (ضيف) 09:35 ,2011 تشرين الثاني 11

Assad is the modern day Hitler. In fact, he could have taught Hitler a trick or two....

Default-user-icon DCNZogh (ضيف) 22:03 ,2011 تشرين الثاني 11

If the government of Bashar Assad is to be brought up on charges of crimes against humanity then so should the United States and its European and Arab allies for encoouraging this violence and equiping the resistance with armament and doing all they can to fracture Syrian society.

Default-user-icon Le PheneChien (ضيف) 02:54 ,2011 تشرين الثاني 12

Cut the B.S and there is no America and Zionist encouraging or funding the freedom once peaceful citizens. Many yrs ago Hafez Assad destroyed Hamah on the head of its residents, he unleashed water and electricity onto people inside Hamah. Now the same mechanism of torture is being told by the people. So enough defending the terrorist regime and every-time someone is assassinated we blame America and the Zionist regime.
The people of Libya killed and shot Mou3amar Kadaffi and it was not the planes that dropped the bombs, this should give you the hint that the people are sick and tired of the terrorist regimes.