صفقة اطلقت التشيكيين الخمسة مقابل عودة علي فياض الى اوكرانيا بدل تسليمه لواشنطن

Read this story in English W460

نجحت الإتصالات والوساطات التي تولتها السلطات التشيكية من جهة والمدير العام للأمن العام اللبناني من جهة مقابلة في التوصل الى صفقة أطلق بموجبها التشيكيون الخمسة الذين كانوا قد خطفوا على طريق كفريا في البقاع الغربي في تموز الماضي.

وفي المعلومات أن السلطات التشيكية فتحت خطوط اتصال مع كل من الولايات المتحدة الاميركية وأوكرانيا لتسهيل التوصل الى صفقة الإطلاق، في حين نجح اللواء ابراهيم في فتح خطوط اتصال مماثلة مع الخاطفين.

وعلى الرغم من الإكتفاء رسميا بالإعلان عن أن المخطوفين الخمسة باتوا في عهدة السلطات الشرعية اللبنانية تمهيدا لإعادتهم الى بلادهم خلال الساعات القليلة المقبلة على متن طائرة خاصة سترسلها السلطات التشيكية الى بيروت لهذه الغاية، فإن تقارير صحافية اشارت الى أن العملية تمت من خلال صفقة قضت بإطلاق الموقوف علي فياض الذي يحمل الجنسية الأوكرانية في تشيكيا بعد حكم قضائي قضى بعدم تسليمه الى الولايات المتحدة الاميركية التي طالبت باسترداده بتهمة تورطه بصفقات اسلحة الى جهات محظورة، وإنما بإعادته الى كييف باعتباره يحمل الجنسية الأوكرانية.

وفي بيروت أشارت المعلومات الصحافية الى أن الخاطفين تنقلوا بالتشيكيين بين البقاع والجنوب وقد عاملوهم ك"ضيوف" خلال فترة احتجازهم. وبحسب المعلومات فقد تلقى الخاطفون ضمانات بعدم ملاحقتهم من قبل السلطات اللبنانية. وقد رفضت مصادر أمنية كشف المكان الذي احتجز فيه هؤلاء في البقاع والجنوب.

التعليقات 5
Thumb ex-fpm 12:08 ,2016 شباط 02

Pity the nation that has this sectarian general security. If you are a shia you can kidnap Turkish pilots, Czech journalists, blackmail, etc and you will not get arrested or held accountable for your actions. Why... because Abbas Ibrahim heads the General Security.

Thumb barrymore 13:13 ,2016 شباط 02

I share your views and feelings. It is actually sickening to see how helpless the security agencies are not because they lack the skills but because they are controlled by this terrorist cursed resistance. I was reading in An Nahar paper this morning that Abbas Ibrahim agreed not to pursue the kidnappers after they handed over the journalists.

انتهاء "مسرحية" خطف التشيكيين والتبادل في المطار
http://www.annahar.com/article/308059-انتهاء-مسرحية-خطف-التشيكيين-والتبادل-في-المطار

التشيكيون الى الحرية
http://newspaper.annahar.com/article/307945-مسار-التمديد-يكسر-اليوم-بدءا-بالبلديات-ايات-الحريري-يعتمد-المواقف-المثبتة-لترشيح?utm_source=mostread&utm_medium=annahar&utm_campaign=daily

Thumb lubnani.masi7i 13:22 ,2016 شباط 02

It is managed by thugs for thugs

Thumb justin 16:32 ,2016 شباط 02

It is shameful and disgusting.

Thumb liberty 03:28 ,2016 شباط 03

and who said army intelligence and general security work for the shias?