فوز تاريخي للبنان على كوريا الجنوبية بتصفيات مونديال 2014

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

سطر منتخب لبنان لكرة القدم فوزا تاريخيا على مضيفه الكوري الجنوبي وهزمه 2-1 اليوم الثلاثاء في بيروت في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من الدور الثالث ضمن منافسات المجموعة الثانية من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل بحضور نحو 43 ألف متفرج تقدمهم رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان.

وحقق اللاعب علي السعدي من المنتخب اللبناني الهدف الاول في الدقيقة الرابعة من بدء المباراة.بدوره، حقق اللاعب عبّاس عطوي الهدف الثاني للمنتخب الوطني في الدقيقة 32 من الشوط الاول. ويشار إلى أن المنتخب الكوري الجنوبي سجل هدفا للاعب كو جا شيول بضربة جزاء في الدقيقة 21.

وفور انتهاء المباراة عمت الاحتفالات المدرج وعلت صحيات الفرح بهذا الفوز التاريخي، وهنأ الرئيس سليمان لاعبي المنتخب اللبناني الفائز وعانقهم فردا فردا منوها بهذا الانجاز.

وبعد قليل ذهب أعضاء المنتخب إلى السراي الحكومي حيث توجه إليهم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بالقول " كنا نتابع النتيجة من داخل مجلس الوزراء وأتمنى أن تكتمل فرحتكم بالوصول إلى المونديال".

كذلك، منحت الحكومة مبلغ 10 ملايين لكل لاعب من المنتخب.

وعزز لبنان فرصته في التأهل الى الدور الرابع والحاسم بعد ان رفع رصيده الى عشر نقاط بفارق الاهداف خلف كوريا الجنوبية المتصدرة.

وهذا الفوز الأول للبنان على "محاربي التايغوك" كما أن هذا الانتصار أكد ان النتائج النوعية الاخيرة التي حققها منتخب الأرز لم تكن نتيجة الصدفة بل جاءت لثمرة عمل دؤوب في مدة قصيرة وتحديداً منذ استلام المدرب الألماني ثيو بوكير الذي له اليد الطولى في تغيير شكل المنتخب اللبناني حيث كان يعتبر لقمة سائغة وبات يحسب له ألف حساب، كما لا يمكن اغفال دور اتحاد كرة القدم برئاسة هاشم حيدر.

الدور الاكبر يبقى للاعبين الذين وبروحهم القتالية العالية وفدائيتهم في المباريات الأربع السابقة تحققت النتائج الرائعة من فوز على الامارات 3-1 وعلى الكويت في الكويت 1-صفر وتعادل معها في بيروت 2-2، بعد ان كان المنتخب استهل الدور الثالث بخسارة قاسية صفر-6 أمام كوريا بالذات.

بدأ المنتخب اللبناني المباراة ضاغطاً على مرمى الحارس الكوري جونغ سونغ ريونغ حيث لعب بوكير بتشكيلته الاعتيادية مع مراعاة الناحية الدفاعية لتلافي غياب عباس كنعان ولاعب الاهلي الاماراتي يوسف محمد حيث أشرك علي السعدي ورامز ديوب ووليد اسماعيل وبلال شيخ النجارين وأمامهم لاعب الارتكاز هيثم فاعور، وفي خط الوسط الثنائي المتناسق القائد رضا عنتر لاعب شاندونغ ليونينغ الصيني وعباس أحمد عطوي وعلى الجناحين حسن شعيتو الذي حل بديلاً للاعب عجمان الاماراتي حسن معتوق وأحمد زريق بينما كان حمود العلي كرأس حربة.

ولم تكد تمضي خمس دقائق حتى تقدم اللبنانيون إذ حرك عطوي الكرة من ركلة حرة الى داخل منطقة الجزاء حاول عنتر تسديدها لكنها ارتطمت بالمدافع الكوري لي جونغ سو وتهيأت أمام السعدي فسددها قوية في الزاوية اليسرى للحارس ريوغ (4) لتنفجر المدرجات بالأهازيج اللبنانية.

واحتسب حكم المباراة السعودي خليل جلال الغامدي ركلة جزاء للكوريين عندما حاول ديوب ابعاد الكرة بطريقة خلفية فأصاب لي كيون هو، وانبرى للركلة كو جا شيول وسجل منها مرسلا الكرة على يسار الصمد (21).

وسدد رضا عنتر كرة قوية صدها ريونغ (26)، وبعد خمس دقائق عاد الغامدي واحتسب ركلة جزاء ثانية انما لمنتخب الأرز بعدما تعرض العلي لعرقلة داخل المنطقة من كو جا شيول فانبرى لها عباس عطوي وسددها بهدوء زاحفة وخادعة الى يمين ريونغ (30).

ودخل المنتخب الكوري الشوط الثاني مهاجماً حيث أشرك المدرب تشو كوانغ راي لاعب فالنسيان الفرنسي نام تاي هي ليكون إضافة في خط الوسط حيث عمد اللبنانيون على الضغط على حامل الكرة، ولكن الدفاع اللبناني حافظ على يقظته وابعد الكرات الكورية.

واعتمد اللبنانيون على الهجمات المرتدة، ورفع عطوي ركلة ركنية الى داخل المنطقة على القائم البعيد سددها عنتر برأسه صدها القائم الايسر (65)، وسدد كي سونغ لي كرة قوية جانبت المرمى اللبناني (69)، ودفع المدرب الكوري بكل اوراقه الهجومية فأشرك دونغ وون جي لكن لحال لم يتبدل على الرغم من تسديدة شيول القوية من خارج المنطقة (87)، وتصدى الصمد لرأسية لي تاي (90)، وقطع رامز ديوب الطريق على تسديدة هيونغ (93).

مصدرنهارنت
التعليقات 4
Thumb joesikemrex 05:01 ,2011 تشرين الثاني 16

Great news. Good Luck

Thumb mrbrain 06:00 ,2011 تشرين الثاني 16

Eureka!!! That is the solution:)
MrBrain

Thumb Chupachups 06:18 ,2011 تشرين الثاني 16

mabrooooook

We are doing well, lets continue like this!

Default-user-icon Emily (ضيف) 10:02 ,2011 تشرين الثاني 16

Finally something to be proud of!