حسن يعقوب في المستشفى ومذكرة توقيف وجاهية بحق شقيقه حسين

Read this story in English W460

نقل النائب السابق حسن يعقوب المتهم بخطف نجل الرئيس الليبي الراحل هنيبعل معمر القذافي من مكان توقيفه إلى المستشفى بعد إصابته بنوبة قلبية.

وكانت والدة يعقوب نقلت بدورها الى المستشفى أمس الاثنين بعد تعرضها لعارض صحي على أثر تلقيها خبر توقيف نجلها الثاني حسين خلال محاولته مغادرة لبنان عبر مطار رفيق الحريري الدولي.

وبعد وصول حسين يعقوب الى قصر العدل تحت حراسة أمنية مشددة للاستماع إلى إفادته امام قاضي التحقيق بيتر جرمانوس أصدرت مذكرة توقيف وجاهية بحقه.

وكان فرع المعلومات أوقف آواخر العام الفائت النائب السابق حسن يعقوب في قضيه خطف هنيبعل القذلفي. وبدأ التحقيق معه لدى فرع المعلومات بدأ عقب توافر معلومات من داتا الاتصالات أظهرت تسجيلات عن عملية خطف القذافي، فضلا عن معلومات حول نقل هنيبعل من الأراضي السورية الى الأراضي اللبنانية بموكب ليعقوب مستفيدا من الترخيص الذي تمنحه له السلطات السورية منذ فترة طويلة للمرور عبر الخط العسكري من دون تفتيش موكبه".

وخطف هنيبعل القذافي من سوريا الى لبنان، واحتُجز بحسب تقارير صحفية في حي الشراونة قبل أن يتركه خاطفوه على طريق بعلبك حمص، حيث اقتادته قوة من شعبة المعلومات الى مقرها العام في بيروت، قبل أن تنقله الى قصر العدل.

وهناك أصدر المحقق العدلي زاهر حمادة مذكرة توقيف بحق هنيبعل بعد الاستماع الى إفادته، لاخفائه معلومات تتعلق بقضية الصدر ورفاقه.

وكانت وزارة العدل تلقت مذكرة من مكتب النائب العام في حكومة الإنقاذ الوطني الليبية (مقرّها طرابلس الغرب) لاسترداد هنيبعل القذافي، بعدما كان وصل في الثاني من الشهر الجاري، طلب الاسترداد إلى وزارة الخارجية والمغتربين عبر القنصلية اللبنانية في ليبيا.

وتقضي الآلية القانونية إحالة الطلب إلى النيابة العامة التمييزية لدراسته وإعطاء الرأي بشأن رفضه أو قبوله. بعد الدراسة، تعيد النيابة الملف إلى شبطيني التي تقرر مصيره النهائي.

التعليقات 3
Thumb lubnani.masi7i 09:08 ,2016 آذار 08

We are hoping that it will be fatal.

Thumb justin 09:58 ,2016 آذار 08

I don't get it.... are we supposed to feel sorry for him?

Thumb marcus 00:35 ,2016 آذار 09

I would