ترودو في الامم المتحدة لبحث المناخ ومساهمة كندا في بعثات حفظ السلام

Read this story in English W460

ستكون المساهمة الكندية في عمليات حفظ السلام والمناخ او المساواة بين الرجال والنساء، الاربعاء على جدول اعمال زيارة رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو الى الامم المتحدة الاربعاء، حسب ما اعلن مكتبه الاثنين.

وتأتي الزيارة الى مقر الامم المتحدة بعد زيارة قام بها قبل شهر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي اشاد حينها برغبة حكومة ترودو باعادة تفعيل دور كندا على الساحة الدولية.

وأكد حينها ترودو ان كندا تريد "المساهمة بشكل اكبر في الوساطات واستباق النزاعات وفي جهود اعادة الاعمار بعد النزاعات" مع التطرق الى قضية "الترشيح الى عضوية مجلس الامن".

وسيذكر ترودو الاربعاء بان كي مون بهذا "الالتزام" من اجل "لعب دور ايجابي وبناء في العالم"، حسب بيان للحكومة.

وتنوي كندا المساهمة بشكل فعال حول "التغيرات المناخية واحترام التنوع وحقوق الافراد ودعم العمليات الدولية لحفظ السلام"، حسب المصدر نفسه.

وقد تؤدي مساهمة كندا في بعثات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة الى زيادة عدد افراد الكتيبة الكندية في مختلف عمليات الامم المتحدة في افريقيا ولكن ايضا في هايتي.

وكانت صحيفة "لودوفوار" الكندية ذكرت الاسبوع الماضي ان كندا ستقترح تقديم القسم الاكبر من بعثة الامم المتحدة لاستقرار هايتي كي تحل محل القوات البرازيلية اعتبارا من الخريف المقبل.

واوضح البيان ان ترودو "سيعطي دفعا ايضا لحقوق النساء والمساواة بين الجنسين" من خلال مشاركته في طاولة مستديرة حول "الدفاع عن الفتيات".

ومن المقرر ان يلتقي ترودو ايضا رجال اعمال في نيويورك خلال هذه الزيارة التي ستستمر يومين.

التعليقات 0