بان كي مون يتفقد قوات "اليونيفل" في الناقورة: لدعم الجيش ولتعاون وثيق معه

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

زار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) حيث كان في استقباله رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء لوتشيانو بورتولانو.

دعا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال زيارته الناقورة الخميس الى دعم الجيش ومساعدته، مشددا على ضرورة التعاون الوثيق بين قوات اليونيفل والقوات المسلحة.

وقال كي مون في كلمة له خلال زيارته لمقر قيادة اليونيفيل في اليوم الأول من جولته التي تستمر يومين للبنان "جنوب لبنان شهد واحدة من أهدأ الفترات منذ ما يقرب من أربعة عقود منذ اعتماد قرار مجلس الأمن الدولي 1701 (2006).

ورأى أن "انتشار بيئة أمنية مستقرة في جنوب لبنان، ومواصلة التزام الأطراف وقف الأعمال العدائية، وزيادة قدرة القوات المسلحة اللبنانية لضمان أمن البلاد هذه هي العناصر الأساسية لنجاح تنفيذ ولاية اليونيفيل"، داعيا الى "استخدام الفعال والهادف لبعثة حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية في لبنان لناحية منع الأعمال العدائية وعدم تصعيد التوتر في الجزء الجنوبي من البلاد".

وشدد بشكل خاص على ضرورة الاستخدام المستمر للمنتدى الثلاثي – الذي يضم لبنان وإسرائيل واليونيفيل - لحل أي خلافات بين الأطراف في اطار التنفيذ الكامل للقرار 1701.

كما أكد "الحاجة إلى التعاون الوثيق بين القوات المسلحة اللبنانية واليونيفيل في جنوب لبنان، بما في ذلك من خلال عملية الحوار الاستراتيجي، والجهود التي تبذل لضمان تنفيذ القرار 1701".

واضاف ان "الحوار الاستراتيجي أمر حاسم في حال تحمل القوات المسلحة اللبنانية مسؤوليات أكبر في منطقة عمليات اليونيفيل"، داعيا لمساعدة دولية متزايدة لدعم القوات المسلحة اللبنانية من أجل مساعدتها على القيام بمسؤولياتها الحيوية في جميع أنحاء البلاد، كما أكد مجلس الأمن مؤخراً.

من جهته، قال رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء لوتشيانو بورتولانو، "في مواجهة التحديات المتعددة التي تواجه جنوب لبنان، تشكل اليونيفيل رادعا قويا أمام استئناف الأعمال العدائية".

التعليقات 0