توقف الرحلات الجوية في اليونان بسبب اضراب ضد اصلاح نظام التقاعد

Read this story in English W460

ادى اضراب للمراقبين الجويين لمدة 24 ساعة الى توقف الرحلات الجوية من والى اليونان، وذلك في تعبئة للموظفين ضد اصلاحات في نظامي التقاعد والضرائب تطالب به الدول الدائنة.

ويفترض ان ينتهي الاضراب الذي بدأ ليل الاربعاء الخميس، عند الساعة 20,59 بتوقيت غرينتش من الخميس، كما ذكر المكتب الصحافي لمطار اثينا. وقال انه بانتظار ذلك "لا رحلات اليوم".

ويشمل الاضراب لمدة 24 ساعة الذي يجري بدعوة من نقابة الموظفين (اديدي) موظفي القطاع العام الى جانب الادارات والمدارس والمستشفيات.

كما تشارك في الاضراب نقابة الصحافيين، مما يحرم البلاد من وسائل الاعلام ويؤثر على المواقع الالكترونية الاخبارية.

وتريد نقابة الموظفين التي دعت الى تظاهرة صباح الخميس في اثينا، بذلك الاحتجاج على تشديد النظام الضريبي وخفض رواتب التقاعد في المستقبل الذي قررته الحكومة لتنفيذ التزاماتها حيال الدول الدائنة.

وتحاول الحكومة حاليا وضع اللمسات الاخيرة على تسوية حول خفض الانفاق مع ممثلي الجهات الدائنة (الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي وآلية الاستقرار الاوروبية) الذين استأنفت مفاوضاتها معهم الاثنين.

ودفع شريحة جديدة من القرض البالغ 86 مليار يورو لليونان التي تعاني من مديونية كبيرة، الى جانب فتح مفاوضات حول تخفيف الدين العام اليوناني مرتبطان بنتائج هذه المفاوضات.

من جهة اخرى، توجه مئات الاشخاص الخميس الى اثينا في مسيرة بدأت منذ السبت الماضي من باتراس ثالث مدن اليونان حيث بلغت نسبة البطالة ثلاثين بالمئة، للمطالبة "بعمل للجميع" و"بحق العمل".

وقال المنظمون ان المشاركين في المسيرة الذين يبلغ عددهم نحو 400 يرافقهم رئيس بلدية باتراس اندرياس انطونوبولوس الذي يقف وراء التحرك، بدأوا مسيرتهم صباح الخميس من كورينثيا المدينة التي تبعد 80 كلم عن اثينا بعدما قطعوا اكثر من 150 كلم.

واضافوا انهم يفترض ان يصلوا مساء الاحد الى اثينا لتجمع في ساحة سينتاغما في وسط المدينة امام البرلمان لمطالبة الحكومة "بحوافز للاستثمارات وايجاد وظائف في باتراس".

وتشهد اليونان ارتفاعا في نسبة البطالة بسبب الانكماش غير المسبوق نتيجة الاجراءات التقشفية التي فرضتها الهيئات الدائنة.

وبلغت نسبة البطالة مستوى قياسي في ايلول 2013 (28 بالمئة) قبل ان تتراجع الى 24 بالمئة لكنها تبقى الاعلى في الاتحاد الاوروبي.

التعليقات 0