أمير الكويت يحض المفاوضين اليمنيين على مواصة المشاورات

Read this story in English W460

حض امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الاربعاء المفاوضين اليمنيين على مواصلة المشاورات التي تستضيفها بلاده برعاية الامم المتحدة، وذلك غداة تعليق الوفد الحكومي مشاركته.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية ان الصباح استقبل تباعا اليوم المبعوث الخاص للامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد، وممثلين لوفدي حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، والحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

واوضحت ان الصباح "حثهم (...) على مواصلة المشاورات للتوصل الى نتائج ايجابية تسهم في تحقيق السلام المنشود الذي يحفظ لليمن الشقيق امنه واستقراره وسلامة ابنائه".

وبدأت المشاورات في 21 نيسان الماضي سعيا للتوصل الى حل للنزاع المستمر منذ اكثر من عام. الا ان المفاوضين لم يتمكنوا من تحقيق اي اختراق جدي على مدى الاسابيع الماضية.

وعلق الوفد الحكومي الثلاثاء مشاركته في المشاورات، مهددا بالانسحاب منها بالكامل ما لم يقدم المتمردون تعهدا مكتوبا يضمن التزامهم مرجعيات التفاوض، خصوصا قرار مجلس الامن 2216 الذي ينص على انسحابهم من المدن التي سيطروا عليها وتسليم السلاح الثقيل، بحسب ما اعلن رئيس الوفد وزير الخارجية عبد الملك المخلافي في مؤتمر صحافي.

واكد منح المبعوث الاممي "فرصة اخيرة ليجعل الحوثيين يلتزموا"، وان الوفد الحكومي سيبقى "حتى نهاية الأسبوع ومن ثم نقرر ما سنفعل".

وبحسب ارقام الامم المتحدة، ادى النزاع في اليمن الى مقتل زهاء 6500 شخص ونزوح 2,8 مليوني شخص منذ آذار/مارس 2015.

التعليقات 0