النقاط الرئيسية في اتفاق الائتلاف الحكومي الجديد في اسرائيل

Read this story in English W460

ابرم حزب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اتفاقا الاربعاء ضم بموجبه اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان الى حكومته مع تكليفه حقيبة اساسية هي حقيبة الدفاع.

فيما يلي النقاط الرئيسية لاتفاق الائتلاف الحكومي الجديد في اسرائيل :

-- على ماذا يحصل كل طرف؟ --يؤمن هذا الاتفاق لنتانياهو غالبية برلمانية من 66 صوتا من اصل 120، بدل 61 صوتا.

وهو يسعى منذ فوزه المفاجئ في الانتخابات التشريعية في اذار 2015 لتوسيع غالبيته التي كانت تقتصر على صوت واحد، الامر الذي يبقيه تحت رحمة اي من شركائه في الائتلاف.

بموجب الاتفاق، حصل حزب اسرائيل بيتنا على حقيبتين وزاريتين. وسيتولى ليبرمان منصب وزير الدفاع الهام، والذي يعد ثاني اهم دور حكومي.

وستتولى صوفا لاندفر منصب وزيرة الاستيعاب، وهو منصب يساعد اليهود القادمين الى اسرائيل على التكيف مع الحياة في الدولة العبرية. وكانت لاندفر شغلت المنصب ايضا حتى عام 2015.

--الحكومة الاكثر يمينية في تاريخ اسرائيل--حتى قبل انضمام ليبرمان الى الحكومة، تعد حكومة نتانياهو اكثر الحكومات يمينية في تاريخ الدولة العبرية.

تشكيلة الائتلاف الحكومي الاسرائيلي :

حزب الليكود بزعامة بنيامين نتانياهو (يمين، 30 مقعدا في البرلمان).

-شاس (7 مقاعد)، ويهودية التوراة الموحدة (6 مقاعد)، وكلاهما حزبان يهوديان متشددان.

-كلنا (يمين وسط، 10 مقاعد).

-البيت اليهودي (ديني قومي، 8 مقاعد).

-اسرائيل بيتنا (قومي، 5 مقاعد).

--اتفاق حول عقوبة الاعدام والتقاعد--يشمل الاتفاق بين الليكود واسرائيل بيتنا عددا من القضايا : بما في ذلك التصويت في الانتخابات التشريعية الاسرائيلية من خارج البلاد، والميزانية، واصلاحات في قطاع الاعلام، والسكن.

وحول عقوبة الاعدام: فقط المحاكم العسكرية الاسرائيلية تستطيع اصدار حكم بالاعدام شرط الحصول على موافقة القضاة بالاجماع.

وضمن شروط الاتفاق ان يصدر اي حكم عن المحاكم العسكرية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة بالاغلبية بدلا من اجماع القضاة الثلاثة. ولم تطبق اسرائيل اي حكم اعدام منذ عام 1962.

وليبرمان، المدافع عن حقوق اليهود القادمين من دول الاتحاد السوفياتي السابق، اشترط تنظيم نظام تقاعدي للمهاجرين يأخذ بالاعتبار سنوات عملهم في الاتحاد السوفياتي السابق.

وبعد مشاورات مع وزارة المالية، وافقت الحكومة على تخصيص مبلغ 1,4 مليار شيكل (363 مليون دولار اميركي) لتقاعد كل الاسرائيليين لمدة اربع سنوات ابتداء من عام 2017.

ويطالب ليبرمان القومي ولكن العلماني ب"عقد تحالف" بديلا من الزواج المدني غير المعمول به في اسرائيل. كما انه يدافع عن الخدمة العسكرية لليهود المتشددين الذين يرفضونها.

ولكنه تخلى عن هذه المطالب للانضمام الى الحكومة من اجل عدم الاساءة الى المتدينين المشاركين فيها.

وبحسب الاتفاق، فان الاصلاحات حول المواضيع الدينية يجب ان يوافق عليها جميع اعضاء التحالف.

التعليقات 0