مساع لتبريد الأجواء بين جعجع والحريري والاخير يدعو الى "عدم التصعيد" مع "القوات"

Read this story in English W460

طلب رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري من المسؤولين في التيار عدم التصعيد مع حزب "القوات اللبنانية"، وسط مساع لتبريد الاجواء المشحونة بين الطرفين.

وكشفت صحيفة "السياسة" الكويتية أنه في "إطار تطويق تداعيات الأزمة بين الفريقين"، طلب الحريري من المسؤولين في التيار عدم التصعيد مع "القوات" حفاظاً على وحدة 14 آذار وتماسكها".

ودعا الحريري وفقا للصحيفة إلى "إبقاء الاختلافات في وجهات النظر مع القوات في إطارها الطبيعي وعدم إعطائها أكثر من حجمها".

وشددت أوساط مقربة من رئيس "المستقبل"على أن لا خلافات مع "القوات" بشأن الثوابت الاستراتيجية لانتفاضة الاستقلال، مشيرة إلى أن هناك اتصالات تجري لتبريد الأجواء بين الطرفين، تفادياً لمزيد من الانقسامات في صفوف "14 آذار".

كما كشفت أن "تيار المستقبل" سيعقد اجتماعاً موسعاً لقيادته للبحث في تجربة الانتخابات البلدية والاختيارية وما أفرزته من نتائج، وتحديداً في طرابلس لتقويم أداء التيار وماكينته الانتخابية في هذا الاستحقاق وتالياً لاتخاذ الإجراءات المناسبة بما يعزز حضور التيار في كافة المناطق اللبنانية.

وبدأت العلاقة بين "المستقبل" و"القوات" تتوتر مع إعلان الحريري ترشيحه للنائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية، الامر الذي عارضه رئيس حزب "القوات" سمير جعجع بشدة.

ورشح جعجع في المقابل النائب ميشال عون للرئاسة في خطوة بدأها بمصالحة في معراب مع التيار "الوطني الحر".

وقال جعجع في مقابلات عدة له أن فرنجية "8 آذار أصلي فيما عون 8 آذار تايواني".

وازدادت حدة التوتر بين الطرفين في الانتخابات البلدية التي جرت في محافظات لبنان الشهر الفائت، إذ جاءت التحالفات لتظره حدة التباين بين "القوات" و"المستقبل". ففي زحلة تحالفت الاحزاب المسيحية التقليدية في وجه لائحة ترأستها ميريام سكاف مدعومة من تيار الحريري.

وفي مناطق عدة نافست لوائح مدعومة من الثنائي المسيحي لوائح أخرى مدعومة من "المستقبل"، وكانت المعركة الاشد حماوة في القبيات حيث فاز النائب هادي حبيش المحسوب على الحريري على اللائحة المدعومة من القوات والعونيين.

ومنذ أيام تصاعدت حدة الردود مجددا بين الحريري وجعجع الذي رأى في مقابلة تلفزيونة له أن الحريري ضد التحالف العوني القواتي، فرد رئيس "المستقبل" عليه بالقول "نحن لسنا ضد التحالف بل يحق لنا البقاء مع من وقف معنا منذ 2005، أي مع دوري شمعون، وسامي الجميل وبطرس حرب والياس المر وهادي حبيش، وفريد مكاري واذا حابين فيني كمل".

ورد جعجع سائلا "وهل ميريام سكاف وفرنجية وقفا معك في الـ2005"، فأجاب الحريري عبر "تويتر" "يا حكيم اول من رشحك للرئاسة كان سعد الحريري فقط للتذكير لكن البلد اهم منك ومني ومن عطل مبادرتي لإنهاء الفراغ الرئاسي هو انت وحزب الله".

اما على مواقع التواصل الاجتماعي فتتصاعد أيضا حدة الردود بين جمهور الفريقين على خلفية الخلاف السياسي الحاصل.

م.ن.

التعليقات 4
Thumb lubnani.masi7i 10:15 ,2016 حزيران 05

He issued a memo urging calm “in order to preserve the unity of the March 14 coalition.”

M14 coalition? Is there anything left of it after Hariri's nomination of Franjieh and Gage's nomination of Aoun.?

Missing humble 10:18 ,2016 حزيران 05

What a shame. M14 represents our hope for a beautiful independent Lebanon. And "Now, where do we go"???

Thumb lubnani.masi7i 10:43 ,2016 حزيران 05

Geagea, sorry. Autocorrect messes up.

Thumb norma-jean 14:34 ,2016 حزيران 05

Cutie;

I decided to take matters into my own hands. No more March 14th instead it will be women power.