الخطوات المقبلة للاتحاد الاوروبي بعد قرار بريطانيا الخروج منه

Read this story in English W460

ينكب الاتحاد الاوروبي اعتبارا من الجمعة على سلسلة لقاءات لتحضير الخطوات المقبلة للتكتل الاوروبي من دون بريطانيا بعد نتائج الاستفتاء الذي سيترك تداعيات واسعة على مستوى بريطانيا وكل الاتحاد.

وفي ما ياتي ابرز هذه الخطوات المتوقعة:

- طمأنة الاسواق -يصدر البنك المركزي الاوروبي بيانا لطمأنة الاسواق والاوساط الاقتصادية. وكان البنك عبر قبل الاستفتاء البريطاني عن استعداده لمواجهة "كل التحديات" مهما كانت النتائج.

- لقاءات قادة الاتحاد الاوروبي -يعقد رؤساء المفوضية الاوروبي جان كلود يونكر والبرلمان الاوروبي مارتن شولتز والمجلس الاوروبي دونالد توسك لقاء في بروكسل عند الساعة 10,30 بالتوقيت المحلي الجمعة (8,30 ت غ) لتحديد الافاق الجديدة للمشروع الاوروبي. ودعي ايضا الى الاجتماع رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.

- تشاور بين الدول الاعضاء -بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد، يرتقب عقد اول اجتماع لدول الاتحاد الاوروبي الجمعة في لوكسمبورغ ظهرا على مستوى وزراء الشؤون الاوروبية للتحضير للقمة الاوروبية المرتقبة في 28 و 29 حزيران.

- اجتماع في المانيا -يعقد اجتماع بين وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الاوروبي (فرنسا والمانيا وهولندا ولوكمسبورغ وبلجيكا وايطاليا) السبت في المانيا.

وسبق ان اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند انه سيزور المانيا قريبا.

- خطة فرنسية المانية؟ -اعلنت مصادر عدة في الاسابيع الماضية عن مبادرة فرنسية-المانية يجري درسها لتحديد افق جديد للاتحاد الاوروبي.

ودعا هولاند الخميس الاتحاد الاوروبي الى الحرص على ان يكون اولا قادرا على "تامين حمايته وامنه ودفاعه وان يمتلك مؤسسات تعمل بشكل اسرع وابسط، وان يتم تعزيز التعاون" بين دوله الاعضاء.

- جلسة استثنائية للبرلمان -تعقد سلسلة لقاءات ثنائية في البرلمان الاوروبي اعتبارا من صباح الجمعة لا سيما بين مختلف الكتل السياسية. ويمكن ان تتوسع للدعوة الى جلسة عامة استثنائية الاثنين 27 او الثلاثاء 28 حزيران.

- لجنة العمل -يرتقب عقد اجتماع للمفوضين الاوروبيين ال28 يوم الاثنين 27 حزيران في بروكسل لبحث تطبيق نتائج الاستفتاء البريطاني عمليا. وقد طلب حتى قبل صدور النتائج من خبراء قانونيين اوروبيين تعليق مشاريع اجازاتهم الصيفية في تموز لبدء العمل القانوني المكثف المنتظر.

- قمة في بروكسل -تعقد قمة اوروبية في 28 و 29 حزيران في بروكسل بشكل معتاد كما يحصل عند انتهاء الرئاسة الدورية لستة اشهر لكل دولة. وابرز نقاط جدول الاعمال كانت ازمة الهجرة والوظائف والاستثمار، لكن قرار بريطانيا يفرض نفسه ليصبح موضوع البحث الاساسي.

- لقاء في براتيسلافا -تتولى سلوفاكيا خلافة هولندا في الاول من تموز في الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، للنصف الثاني من سنة 2016. وفي هذه المناسبة يتوجه المفوضون الاوروبيون الى براتيسلافا للقيام بالزيارة التقليدية عند مستهل الرئاسة الدورية. وسيكون قرار بريطانيا الخروج من التكتل الاوروبي على جدول الاعمال بالتاكيد.

التعليقات 0