دريان في خطبة العيد: الامن الذاتي يعيدنا الى شريعة الغاب والتفاهم السياسي يعزز الامان

Read this story in English W460

أبدى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان رفضه لامن الذاتي، داعيا الى الوثوق بالجيش والقوى الأمنية، مشددا في الوقت عينه على أن التفاهم السياسي يعزز شبكة الامان.

وقال دريان في خطبة عيد الفطر التي ألقاها من مسجد محمد الامين في وسط بيروت الأربعاء "روعتْنا في الأيامِ الأخيرةِ العمليات الإرهابية ببلدةِ القاع والتي ذهب ضحِيتها أناسٌ أبرياء . ولقد كان دأبنا ودأب معظمِ اللبنانيين منذ أربعِ سنواتٍ وأكْثر، على وِقايةِ وطنِنا وناسِنا مِن الويلاتِ التي تحْدث في الجِوار".

عليه، دعا الى اعتماد النأيِ بالنفْسِ بقدْرِ الإمكان، وأنْ نثِق في ذلك بالجيشِ الوطنيِ والقوى الأمنيةِ الأخرى".

وأضاف "نجح الجيش إلى حدٍ كبيرٍ في ضبطِ المشْهد، وفي مكافحةِ الشظايا الآتيةِ مِن الجِوار. لكننا لم نعِنْ قواتِنا العسكرية والأمنية كثيراً. فمِنْ جِهة، هناك هذا التداخل الذي حدث مع الجِوارِ المشْتعِل، فاسْتجْلب النار التي أراد مكافحتها. وهناك هذا التعطل الذي أصاب الحياة السياسية بغِيابِ رأسِ الدولة، ومحدودِيةِ عملِ الحكومةِ ومجلسِ النواب . وهناك هذا الخمود والجمود الذي أصاب الحياة الاقتصادية".

ولفت دريان الى أن "نار الجِوارِ تقتضِينا إقامة الجِدارِ العازِلِ بالدولةِ القوِية، والإدارةِ القوِية، التي تسانِد الجيش والقوى الأمنية، وتمكِن المواطِنين الآمِنين على سبلِ عيشِهِم، مِن الاطمئنانِ إلى حاضِرِ وطنِهِمْ ومسْتقْبلِه"، معتبرا أن "لا شيء مِنْ ذلك قد حصل، بلِ الذي حصل هو عكْس ذلك تماماً".

وتابع "يتحدث عديدون في الآونةِ الأخيرةِ عنْ خوفِ المسِيحِيِين المصيري. والواقع أنه مِنْ حقِنا جميعاً أن نخاف ، فتداعِي إداراتِ الدولةِ وتصدعها ، يتركنا جميعاً بدونِ مِظلةٍ حامِية" (...) إنما يبدو أن الوحِيدِين الذين لا يشْعرون مِثْلنا بالخوف، همْ بعض نوابِنا وسِياسِيينا الكِرام، الذين لم يدْفعْهم الحِرْص على الوطنِ والدولةِ بالتوجهِ لِمجْلِسِ النواب، لانتخابِ رئيسٍ للبلاد، لِتعود بحضورِهِ سائر المؤسساتِ إلى العملِ والانتظام.

وإذ دعا الى "معالجة الأزمةِ التي نمر بها بالحِكمةِ والحِوارِ البناء بين كافةِ القوى المعنيةِ بالشأنِ اللبناني للخروجِ مِنْ هذا المأزِقِ الوطني"، شدد دريان على أن "الاستقرار الأمني، والتفاهم السياسي، يعزِزان شبكة الأمان"، معتبرا أنه "لا يمكِن أن يكون هناك أمنٌ ذاتيٌ في بلدِنا، وإلا أصبحنا في شريعةِ الغاب".

وأضاف "نحن لدينا ثقةٌ بالجيشِ اللبناني، وقوى الأمنِ الداخلي، والقوى الأمنيةِ الأخرى، في حمايةِ الوطنِ والمواطنين.. وهم يقومون بواجِبِهم ، وإنْ حصل تفجيرٌ هنا أو هناك ، فهذا لا يعني أن أمْننا غير ممسوك"، لافتا الى انه "في كلِ دولِ العالمِ يحصل ذلك".

ونبه دريان لضرورة أن نكون حذِرين مِن هذه الطروحاتِ التي تسْقِط هيبة الدولة، ودور مؤسساتِها الأمنيةِ وفاعليتِها.

التعليقات 7
Thumb justin 13:20 ,2016 تموز 06

thank you @terrorist. I will read it shortly hoping it will give me an understanding of the shias and their ideology. Happy Eid by the way to you and your loved ones.

Thumb norma-jean 13:40 ,2016 تموز 06

Cutieeee;!

Happy Mubarak Eid of Ramadan to you Cutie;)!

Jannah, Firdous and have been so busy lately dealing with the aftermath of the suicide bombings in Al Qaa. We formed a team of young, attractive and educated Lebanese women and refugees and headed to Al Qaa to comfort its inhabitants cutie. On the way there, our convoy was intercepted by armed Houthians thirsty for blood. Cutie, I was so scared and petrified when they asked me " Shu ismik ya 7elweh?" I told them my name was norma-jean and I was from Jouneh. They surrounded me like wolves undressing me with their starving Houthian eyes. I felt like a long tailed cat in a room full of rocking chairs, cutie. They let us go after I used my feminine charm on typical males. Just got back cutie, so tired.

Thumb justin 13:45 ,2016 تموز 06

"I felt like a long tailed cat in a room full of rocking chairs"

rofl hahahaha!

Thumb barrymore 13:55 ,2016 تموز 06

blessed 3eid @terrorist.

Thumb liberty 06:27 ,2016 تموز 07

lol @norma!!!!

Thumb marcus 14:32 ,2016 تموز 06

حزب الله يمنع اتباع فضل الله من اقامة صلاة العيد ..والسبب "خامنئي"!
http://orient-news.net/ar/news_show/116750/0/حزب-الله-يمنع-اتباع-فضل-الله-من-اقامة-صلاة-العيد-والسبب-خامنئي

بالصور- مقلدو السيد فضل الله منعوا من أداء صلاة العيد في مسجد بكوثرية السياد
http://www.annahar.com/article/420115-بالصور-مقلدو-السيد-فضل-الله-منعوا-من-أداء-صلاة-العيد-في-مسجد-بكوثرية-السياد

Thumb shab 18:06 ,2016 تموز 06

Amazing, reminds of the old Lebanese joke about a the Sunni walking around with a sign that says, "Today is doomsday, prepare yourself",he then passes a group of Shiite whom reply, "We're not worried, doomsday is tomorrow!"