"لا لقاءات ثنائية" بين سلام والقادة العرب في قمة موريتانيا.. و"اللاجئين" من أبرز المواضيع التي سيتناولها

Read this story in English W460

ستشكل القمة العربية التي ستنعقد في موريتانيا يوم غد الاثنين فرصة لرئيس الحكومة تمام سلام كي يلتقي بعض القادة العرب هناك، على ان يتناول في كلمته ثلاثة مواضيع من بينها موضوع الارهاب.

وقالت صحيفة "النهار" الاحد أن "مشاركة رئيس الحكومة في اعمال القمة ستشكل إطلالة على الاسرة العربية قد يغتنم خلالها الفرصة للقاء عدد من القادة العرب"، لكنها أفادت أن "لا مواعيد للقاءات ثنائية على اجندته في انتظار ما قد تحمله الساعات المقبلة".

وتتكتم اوساط السرايا وفقا لـ"النهار" حول ما اذا كان سلام طلب مقابلة زعماء عرب وجبب باعتذار ام انه لم يطلب وترك الامور لساعتها وظروفها".

وستركز كلمة سلام بحسب ما أفادت به اوساط حكومية، على 3 محاور اساسية، حيث سيجدد التأكيد على ضرورة وقوف المجتمع العربي إلى جانب لبنان في مواجهة الاعباء الباهظة لأزمة اللاجئين السوريين، والتي فاقت وفق تقرير وزير المال علي حسن خليل الاخير الـ15 مليار دولار.

اما الموضوع الثاني فيتمثل بتأكيد موقف لبنان الرافض للإرهاب وما يتعرض له العالم نتيجة الاعمال الارهابية. والمعلوم ان هذا الموضوع سيشكل بندا اساسيا على جدول اعمال القمة وسط مخاوف من أن تؤدي الانقسامات والتباينات العربية حيال الملفات الخلافية المطروحة على القمة إلى فشلها في الوصول إلى قرارات مهمة.

وفي المحور الثالث بحسب الاوساط عينها سيجدد سلام موقف لبنان من التضامن العربي والتزامه الاجماع العربي في القضايا المطروحة.

التعليقات 0