سلفيون يعتصمون في جامعة غرب العاصمة التونسية

Read this story in English W460

صرح مصدر جامعي أن مجموعة من السلفيين تطالب بتسجيل طالبات منقبات ومنع الاختلاط يعتصمون منذ أمس الاثنين في بهو كلية الآداب في جامعة منوبة.

وقال رئيس الكلية شكري مبخوت لوكالة "فرانس برس" اليوم الثلاثاء أن "السلفيين موجودون في بهو الكلية وحاولوا منع الطلبة من دخول الأقسام. لكن تم التصدي وتمكن الطلبة من الدخول الى الاقسام ومتابعة الدروس".

وكان عميد الكلية حبيب كاسدغلي قال في اتصال مع وكالة "فرانس برس" أن "مجموعة من السلفيين الذين يرتدون ملابس أفغانية يتجمعون منذ بعد الظهر أمس الاثنين أمام مكتبي".

وأضاف "أنا كرئيس الجامعة أرفض تدخل الأمن لاخراجهم ونفضل معالجة المشاكل بمفردنا في الوقت الحاضر". وأكد "سنبقى متيقظين لمنع كل التجاوزات".

وقال مبخوت أن "نقابة التعليم العالي دعت اليوم الثلاثاء الى اجتماع عام في الكلية للمساندة".

وأفاد كاسدغلي أن السلفيين الذين يؤكدون أنهم طلاب في الكلية، عددهم بالعشرات وقطعوا أمس درساً في قسم اللغة الانكليزية.

وأضاف "أنهم يطالبون بتسجيل طالبات منقبات وإقامة قاعة للصلاة ومنع الاختلاط في الدروس ومنع النساء من تعليم رجال أو العكس". وتابع "إنها المرة الاولى التي تتخذ فيها الأمور منعطفاً كهذا".

ودانت وزارة التعليم العالي "بشدة" الحادث، مؤكدة أن "اي لجوء الى العنف غير مقبول وغير مسموح به".

ورداً على سؤال لوكالة "فرانس برس" بشأن النقاب، قالت الوزارة أنها تعتبر أن "الأنظمة المعمول بها تفرض التعرف على كل طالب قبل دخوله الى الجامعة لأسباب تربوية وأمنية".

وفي غياب نص قانوني محدد حول ارتداء النقاب الذي يعد ظاهرة جديدة في تونس، يعتمد عمداء الكليات على مذكرة تعود الى 2005 تنص على ضرورة التعرف على هويات الطلاب.

وكان حوالى مئتي شخص من المسلمين المتشددين اقتحموا في الثامن من تشرين الاول بالقوة كلية الاداب والعلوم الانسانية في سوسة (160 كلم جنوب تونس) احتجاجاً على منع طالبة منقبة من التسجيل في هذه الكلية.

التعليقات 3
Missing allouchi 18:12 ,2011 تشرين الثاني 29

Salafists are an extreme minority among the Sunnis but because they are loud and dress differently, they are easily noticeable and focused on. They should learn peaceful demonstration and that there is NO forcing your believes on others.

Thumb libnani 19:16 ,2011 تشرين الثاني 29

The tolerance of Prophet Muhammad to non Muslims and the tolerance of the Muslim empires to non Muslim minorities should be proof enough of the tolerance to Islam, i don't understand these cavemen

Missing youssefhaddad 21:38 ,2011 تشرين الثاني 29

A true faith is the one that a person adopts by his own convictions and not the one imposed by fear or forced cohersion.
those who have no confidence in their faith feel the necessity to prevent any argument or discussion of it and the obligation to defend it !
Salafists and other Sunni and shia extremists are not the majority but, at this point, they have proven to be ferocious and dangerously brain washed to cause death and destruction in the name of God!