فيلتمان: نبحث عن حلول سلمية لأزمة سوريا وإيران تدعم قتل الشعب السوري

Read this story in English W460

أعلن مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جيفري فيلتمان الاحد، أن العالم يبحث عن طريقة سلمية لانهاء أعمال "القتل والوحشية" في سوريا، متهما ايران بدعم قتل الشعب السوري.

وقال فيلتمان للصحافيين في عمان بعد لقائه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني: "في حين أن هدفنا جميعا ايجاد السبل الكفيلة بوقف أعمال القتل والوحشية، فأننا نبحث عن سبل سلمية للقيام بذلك".

واضاف: "نحن نعتقد أن ما يحدث في سوريا مروع"، متهما الرئيس السوري بشار الاسد بانه "يدفع البلاد نحو العنف والاقتتال الطائفي من خلال ما يقوم به من تصرفات".

وبحسب الامم المتحدة فان اكثر من أربعة الاف شخص قتلوا في أعمال العنف في سوريا منذ بدء حركة الاحتجاجات في هذا البلد في منتصف شهر اذار لماضي.

وأوضح فيلتمان: "نحن نعتقد انه في حال وجود مراقبين واعلام فأن الاجهزة الامنية التابعة للاسد وزمرته لن تكون قادرة على العمل بالطريقة التي تعمل بها حاليا".

واضاف فيلتمان "ان السماح بدخول المراقبين ووسائل الاعلام هو طريقة سلمية لوقف هذه الحلقة المفرغة من العنف التي يبدو ان الاسد يدفع سوريا باتجاهها".

وتواجه سوريا المزيد من العقوبات، اذ تجاهل المسؤولون السوريون مهلة جديدة حددها العرب لتجنب فرض مزيد من العقوبات عليهم، ولم تصدر عنهم اي بادرة الاحد تشير الى عزمهم على القبول بتوقيع البروتوكول الخاص بارسال مراقبين الى سوريا وهو المطلب الرئيسي حاليا للجامعة العربية.

وكانت اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري اعلنت مساء السبت انها تعطي النظام في سوريا مهلة جديدة لتوقيع هذا البروتوكول تنتهي الاحد.

من جانب آخر، اتهم فيلتمان ايران بدعم النظام السوري في قمع حركة الاحتجاجات. وقال ان "ايران تدعم وتسهل قتل الشعب السوري، وهي تقدم الدعم للاسد، انهم يقدمون المساعدة التقنية لمراقبة اتصالات المعارضة".

وأكد أن "ايران تشارك بنشاط في مساعدة الاسد لاخماد الاحتجاجات السلمية داخل سوريا"، مردفا: وانا لا يمكن ان اتصور أن في ذلك مصلحة للعلاقات الايرانية السورية على المدى الطويل".

وكانت طهران انتقدت قرار الجامعة العربية تعليق عضوية سوريا.

التعليقات 6
Thumb arzz 03:44 ,2011 كانون الأول 05

What a hypocrite. How about a peaceful way to get israel to stop killing, oppressing, and ravaging the palestinians? And to stop trying to bully their neighbours and return stolen land. And maybe they can also stop ethnic cleansing. But a hypocrite with an agenda will never understand.

Default-user-icon lebfoshore (ضيف) 05:18 ,2011 كانون الأول 05

do you blame him? Everyone has an agenda, even you, ya arzz. Which is the worst of 2 evils?

Default-user-icon DCNZogh (ضيف) 16:24 ,2011 كانون الأول 05

The only solution he seeks for Syria is to keep funding insurgents who appear to be ignorant to the fact they are being manipulated at evry turn by the US and EU. They are crippling the principles of pan-Arabism and leaving the region open to the Israelis.

Default-user-icon lebfoshore (ضيف) 01:55 ,2011 كانون الأول 06

there's no such thing as pan-arabism.

Default-user-icon Richard Mouchet (ضيف) 05:39 ,2011 كانون الأول 06

March 14, did you read this? I mean, can you find someone to explain to you what this means? Have you started to feel something thick and long down there and pushing upwards yet? Do you know how to translate m3alla2in bi 7ibal al hawa to English? How about to Hebrew that you so well understand? Here it is again in case you missed it before: m3alla2in bi 7ibal al hawa

Default-user-icon lebfoshore (ضيف) 16:20 ,2011 كانون الأول 07

anyone who supports March 8 has a militia mentality. If you disagree with them, you will die.