حمادة: لبنان أصبح يمارس سياسة خارجية مستقلة والعرب لن يحملوه عبء ما يقوم به بعض اللبنانيين

Read this story in English W460

أبدى وزير التربية مروان حمادة تفاؤله إزاء نتائج زيارة رئيس الجمهورية ميشال عون الى المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن لبنان أصبح يمارس سياسة خارجية مستقلة، ولافتا الى أن هناك رغبة لدى العرب في عدم تحميل لبنان مسؤولية ما يقوم به بعض اللبنانيين.

وقال حمادة في حديث اىل صحيفة "المستقبل" أن "زيارة عون الى السعودية وقطر تطوي صفحة من الملابسات وتفتح صفحة جديدة مع الأشقاء العرب، ولبنان قرر وأصبح يمارس سياسة خارجية اكثر استقلالية، وإن عواصم كثيرة عربية تنتظر عاملي الوقت والممارسة للاطمئنان أكثر".

وتوقع حمادة "زيارات وفتح الأبواب وزيارة الأشقاء العرب لبنان والتعاطي ايجاباً مع الملفات العالقة".

وأكد أن "التكامل في عمل المؤسسات اللبنانية أمر مفصلي بالنسبة لنظرة العرب الى لبنان، ومن نوع الشعور الذي ساد كل مراحل الزيارة بالاستناد الى حصانة حكومية يؤمنها الرئيس سعد الحريري، وما عبر عنه الرئيس عون من انطباع بأن نتائج الزيارة إيجابية بكل معانيها".

وأوضح أن الزيارة "أتاحت للدولة اللبنانية ولرئيس الجمهورية طي صفحة من الملابسات والعثرات، التي شوهت نسبيا ولفترة العلاقات بين لبنان ككل ومؤسساته المكتملة وبين أهم شقيق عربي، هو المملكة العربية السعودية".

وأضاف "أتاحت الزيارة للرئيس عون، ليس فقط طيّ الصفحة فحسب، بل أيضاً فتح صفحة جديدة كتبت مقدمتها، ويبقى الآن علينا بالدرجة الأولى، وعلى الأشقاء الذين لم يتراجع يوماً حبهم للبنان، أن يكتبوا جملاً وكلمات تترجم صلابة العلاقات وتعدد أوجهها ونمو التفاعل فيها".

وخلص حمادة الى القول أن "هناك رغبة أكيدة عند الأشقاء العرب، في عدم محاصرة لبنان وتحميله كل عبء ومسؤولية ما يقوم به بعض اللبنانيين".

التعليقات 2
Thumb ex-fpm 14:39 ,2017 كانون الثاني 15

absolutely and it is clear that Lebanon has a more independent foreign policy that does not interfere in other countries domestic affairs:

14:19"حزب الله" دان عملية الاعدام في البحرين: ستطيح بأي حلول سياسية وستقود البلاد نحو مستقبل مجهول.

Thumb ashtah 15:21 ,2017 كانون الثاني 15

lol