انقسام بين وزراء عون حول طرح نحاس و"حزب الله" صوت لصالح مشروع ميقاتي

Read this story in English W460

صوت عضو تكتل "التغيير والاصلاح" وزير الصناعة فريج صابونجيان لصالح الصيغة التي عرضها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي حول تصحيح الأجور، فيما عارض وزراء "التكتل" الذين حضروا جلسة الحكومة أمس طرح ميقاتي.

ونال اقتراح ميقاتي أصوات 16 وزيرا من أصل 23 كانوا حاضرين وعارضه سبعة وزراء هم وزراء "التيار الوطني الحر" من دون وزير الدولة سليم كرم الذي تغيب، ووزير العدل شكيب قرطباوي الذي اضطر الى مغادرة الجلسة، ووزير الدفاع فايز غصن ممثلا "المردة" والوزير بانوس منجيان ممثلا "الطاشناق".

وأبلغ الوزير صابونجيان صحيفة "السفير" الخميس أن "سبب تصويته لصالح صيغة الرئيس ميقاتي على حساب طرح زميله في "التكتل" يعود الى كونه اقتنع بالأرقام التي قدمها ميقاتي.

وأوضح أن "المشروع الذي عرضه نحاس يصعب تطبيقه في ظل الواقع الحالي للاقتصاد اللبناني، بسبب الركود الحاصل ليس في لبنان فقط، بل في كل دول العالم، وبسبب تأثيرات ما يجري في العالم العربي على الاقتصاد الوطني".

وأضاف أنه "لا نستطيع تحميل الاقتصاد اللبناني فوق طاقته، وخلال لقاءاتي مع الصناعيين حذروا من أن أي زيادة غير مدروسة ستضر بالقطاع الصناعي وربما تؤدي الى إقفال عدد كبير من المصانع، وهذا يعني تقليص فرص العمل، ولذلك فعلت ما أملته علي قناعاتي".

من جهة أخرى، أشارت مصادر لـ"السفير" إلى أنه وبعد أن بدأ نقاش مشروع وزير العمل، فإذا بالرئيس ميقاتي يفاجئ نحاس بطرح مشروع بديل لتصحيح الأجور، تم إقراره بأصوات أكثرية الوزراء.

وأبرز ما تضمنه طرح نحاس زيادة الأجور بنسبة 16.3 في المئة من دون تحديد أي سقف، بما يكفل أن يطال كل الشطور، إلغاء اشتراكات الضمان الصحي المترتبة على عاتق صاحب العمل ونسبتها 9 في المئة وإضافتها الى أجر العامل.

بينما قام مشروع ميقاتي على رفع الحد الأدنى لـ600 ألف ليرة وزيادة 30% من الراتب لمن يتقاضون دون المليون ليرة ومن يتقاضى فوق المليون، زيادة 20% من الراتب.

وأوضح وزير الدولة محمد فنيش، الذي يمثل "حزب الله"، في حديث لـ"السفير"، "نحن قلنا إننا لسنا ضد الصيغة التي طرحها ميقاتي"، لافتاً الانتباه الى أن طرح نحاس لا ينحصر في تصحيح الأجور بل يشمل بشكل أساسي عدداً من المشاريع الاجتماعية التي تمت مقاربتها بطريقة جيدة، ولكنها تحتاج إلى مزيد من البحث، خصوصا أن إقرارها يتطلب تعديل بعض القوانين القائمة".

وقال إنه "ليس صحيحا أن وزيري "حزب الله" (فنيش ووزير الزراعة حسين الحاج حسن) صوتا ضد مشروع نحاس لأن هذا المشروع لم يُطرح أصلاً على التصويت".

وأوضح فنيش أن البند المتعلق بتصحيح الأجور في مشروع نحاس يرفضه أصلاً العمال وأصحاب العمل.

التعليقات 3
Default-user-icon Micho Dasha (ضيف) 10:22 ,2011 كانون الأول 08

The final word must be to the Lebanese people not the thieves and low lives that we have in the Lebanese politicians. Hey Lebanese, are you still in the coma? Hello?

Default-user-icon Gabby (ضيف) 16:49 ,2011 كانون الأول 08

What?? Trouble in the mental hospital? I can't believe it!!!

Missing peace 19:47 ,2011 كانون الأول 08

they are really laughing at and insulting the lebanese people...

i wish they could live on such pocket money called salary, they wouldn t last one day and cry....