ثورتا شباط وتشرين الاول 1917 في روسيا في خمس محطات

Read this story in English W460

تحيي روسيا هذه السنة الذكرى المئوية الاولى لثورتي شباط وتشرين الاول 1917 اللتين ادتا الى وصول البلاشفة الى الحكم. في ما ياتي خمس محطات رئيسية لهذه الاحداث التي تركت أثرا لا يمحى في الذاكرة الجماعية الروسية: 

- التظاهرات الاولى -في 23 شباط من التقويم اليولياني (08 آذار)، اجتاح آلاف المتظاهرين الغاضبين بسبب نقص المواد الغذائية مدينة بتروغراد، سان بطرسبورغ الحالية.

واتسعت التظاهرات التي شكلت النساء أغلبية المشاركين فيها، وتحولت اضرابا عاما في 25 شباط.

أمر القيصر نيكولاس الثاني عندئذ باستخدام القوة لقمع ما لم يكن أكثر من غضب بسبب نقص الغذاء. وبذلك انطلقت شرارة الثورة.

وتعاطف الجيش مع المتظاهرين واقترب حكم القيصر من نهايته.

- نيكولاس الثاني يتخلى عن العرش -بعد اسبوع من الاضطرابات، تخلى القيصر عن العرش في الثاني من آذار 1917 (15 آذار وفق التقويم الغريغوري)، لهيئة اركانه التي طلبت منه ذلك "لانقاذ استقلال البلاد".

وسرعت الهزائم العسكرية التي منيت بها روسيا في الحرب العالمية الاولى في سقوطه وعززت استياء الشعب من الحكم الملكي.

وشكلت حكومة موقتة ضمت مختلف التيارات الثورية، لكنها لم تكن صلبة، وغرقت روسيا في أزمة سياسية.

أعدم نيكولاس الثاني بأمر من البلاشفة مع عائلته في تموز 1918 في ايكاتيرينبورغ في الاورال.

- عودة لينين -في 1917، عاد مؤسس الحركة البلشفية من المنفى بعد غياب دام أكثر من عقد، بمساعدة ألمانيا التي كانت في حالة حرب مع الحكم القيصري وتأمل في إضعاف العدو.

غادر لينين جنيف في 28 آذار وعبر بقطار خاص المانيا ثم الهضبة الاسكندينافية واجتاز الحدود في الثالث من نيسان (16 نيسان) 1917.

- الهجوم على قصر الشتاء -ليلة 25 تشرين الاول (07 تشرين الثاني)، أطلقت السفينة "اورور" النار على قصر الشتاء، إيذانا ببدء الهجوم على المقر السابق للقيصر ومقر الحكومة الموقتة.

وسيطر البلاشفة بقيادة لينين على بتروغراد ثم على قصر الشتاء بدون إراقة دماء.

وكان هذا الاستيلاء على السلطة الذي اعد له بدقة في وقت كان البلاشفة يشكلون أقلية فحسب، ممكنا بسبب الفراغ المؤسساتي الذي كانت تشهده روسيا.

- حكومة لينين -في 27 تشرين الاول 1917، شكل لينين مجلس مفوضي الشعب الذي لا يضم سوى بلاشفة بينهم جوزف ستالين وليون تروتسكي.

ورفض لينين ان ينضم الى حكومته عناصر من اليسار المعتدل، واسس من الاسابيع الاولى لحكمه شرطة سياسية، بينما سجن آلاف من "اعداء الشعب" او اعدموا.

وانتصر البلاشفة ايضا في حرب أهلية دامية في 1922 واسسوا الاتحاد السوفياتي.

التعليقات 0