سوريا: 24 قتيلا مدنيا في حمص ودرعا وحماة وريف دمشق في "إضراب الكرامة" الجمعة

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

فتحت قوات الامن السورية النار على المدنيين في عدة بؤر احتجاجية الجمعة ما اسفر عن مقتل 24 شخصا على الاقل بينهم اربعة اطفال.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عشرة مدنيين قتلوا في حمص وواحد في ريفها بينما قتل خمسة قرب دمشق واثنان في درعا التي كانت مهد الاحتجاجات المعادية للنظام منذ اذار/مارس، واربعة في مدينة حماه المضطربة واثنان في محافظة ادلب بشمال غربي البلاد.

ففي محافظة درعا الجنوبية حيث بدأت الاحتجاجات قبل نحو تسعة أشهر، قال المرصد أن طفلة في الثانية عشرة وسيدة قتلتا في بلدة الصنمين وانخل اثر ما وصفه بإطلاق رصاص عشوائي من قبل قوات الامن السورية، ما تسبب ايضا باصابة ثمانية بينهم ثلاثة حالاتهم حرجة.

وفي وقت سابق الجمعة حذر المجلس الوطني السوري من "مجزرة" اتهم النظام بالتحضير لها في حمص، في بيان تلقته وكالة "فرانس برس".

وفي تلك الاثناء تدور اشتباكات عنيفة في ريف دمشق بين "مجموعة منشقة" وقوات الامن السورية في بلدة سقبا، وفق المرصد الذي قال أن شخصا قتل في مدينة دوما بريف دمشق واصيب 16 مواطنا برصاص الامن في حي عبدالرؤوف بالمدينة، غير أنه قال أن اشتباكات ما تزال مستمرة بين الامن وما وصفه بمجموعة منشقة. وفي نفس المنطقة اعتقلت المخابرات خطيب جامع عقب صلاة الجمعة.

وشهدت محافظة ادلب بشمال غربي البلاد اطلاق رصاص وتظاهرات في انحاء متفرقة من المحافظة القريبة من الحدود التركية.

كما تحدث المعارضون عن محاصرة قوات الامن متظاهرين واطلاق النار عليهم عند خروجهم من عدة مساجد في انحاء البلاد، مع نصب نقاط تفتيش قرب المساجد بحي الجبيلة بمدينة دور الزور.

وما تزال أنباء ترد من النشطاء في مناطق الاشتباكات المختلفة.

التعليقات 0