باسيل: مستعدون لاقرار قانون مجلس الشيوخ على أساس الارثوذكسي وقانون الانتخاب وفقا للنسبية

Read this story in English W460

أعلن رئيس التيار "الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل استعداده للذهاب إلى مجلس شيوخ على أساس الارثوذكسي ومجلس نواب على أساس النسبي.

وقال باسيل بعد اجتماع المكتب السياسي للتيار الاثنين "جاهزون منذ الآن لاقرار قانون انتخاب لمجلس نيابي على اساس نسبي كامل ومجلس شيوخ على اساس الارثوذكسي وهذا موقفنا منذ طاولة الحوار".

وذكر "عندما قلنا بالمختلط كان هدفنا التحضير للانتقال من الواقع الطائفي والمذهبي الى الوضع المدني"، مضيفا "لا يمكن اقامة دولة مدنية فقط بقانون الانتخاب وعندما نريد تعيين حاجب نعتمد ذهنية أخرى".

وشدد باسيل على انه "إذا لم نكن جاهزين للنسبية الكاملة في مجلس النواب والارثوذكسي في مجلس الشيوخ فلنعد الى الحلول المتدرجة التي تقدمنا بها".

ويأتي تصريح باسيل بعد ساعات من جلسة الحكومة في بعبدا التي تم الاتفاق خلالها على تشكيل لجنة وزارية مصغرة برئاسة الرئيس سعد الحريري للاتفاق على قانون انتخاب.

وسبق ان طرح باسيل مشؤروع قانون مختلط يقوم على تقسيم الدوائر لاكثري (وفقا لقانون الارثوذكسي) ونسبي، واعتبر حينها ان هذه الصيغة تمهد الطريق نحو انشاء محلس شيوخ يكون رئيسه مسيحي غير ماروني، الا ان هذه الصيغة قوبلت بالرفض من قبل حزب الله الذي زار وفدا منه أمس الاحد قصر بعبدا للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون بحضور باسيل، وتقديم ملاحظات عليها.

وبحسب تقارير إن حزب الله قدم 7 خيارات للنسبية التي يتمسك بإقرارها.

وأعلن رئيس حزب "القوات" سمير جعجع موافقته على صيغة باسيل الاخيرة، مجددا أكثر من مرة رفضه للنسبية الكاملة التي يصر عليها حزب الله.

التعليقات 7
Thumb justice 18:43 ,2017 نيسان 10

Hezbollah meets aoun and demands proportional representation, the wonder kid comes out and approves proportional representation.

Thumb janoubi 18:45 ,2017 نيسان 10

lol but Geagea says "“This is why we adhere to Bassil's hybrid law proposal, which I hope will be put for voting at the cabinet or discussed at the parliament,”

Geagea Says LF Adheres to Bassil's Electoral Law Format
http://www.naharnet.com/stories/en/228245-geagea-says-lf-adheres-to-bassil-s-electoral-law-format

Thumb warrior 03:14 ,2017 نيسان 11

lol indeed ! Bassil now moved on from the hybrid law to full proportional representation after hezbollah's demand meeting with their pawn.

Thumb justin 20:52 ,2017 نيسان 10

لبنان الولي الفقيه” على الأبواب.. و”حزب الله” يتحضر للإعلان”

https://www.lebanese-forces.com/2017/04/10/hezbollah-and-the-electoral-lawamine-el-kossaify/

Thumb EagleDawn 08:00 ,2017 نيسان 11

"the_roar:
Ladies & Gentlemen: Today you listened to the future president of lebanon. Learn people learn"

Missing ysurais 10:45 ,2017 نيسان 11

PLS stop this ridiculous game!
u were born just yesterday and u need to apply yur silly laws.
z very fabric of z lebanese system must be improved NOT disected!

Thumb galaxy 13:12 ,2017 نيسان 11

Proportional representation is a law tailored to enable hezbollah to control parliament, change the constitution, and make lebanon an islamic iranian state.