اوباما يستقبل المالكي الاثنين في واشنطن

Read this story in English W460

يستقبل الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم الاثنين في واشنطن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لفتح صفحة جديدة بين البلدين بعد نحو تسع سنوات من الوجود العسكري الاميركي في العراق.

وتأتي هذه الزيارة التي تستمر يومين قبل أقل من ثلاثة أسابيع على نهاية انسحاب القوات الاميركية وبعد حوالى تسع سنوات على اجتياح العراق الذي تم من دون موافقة الأمم المتحدة بهدف الاطاحة بصدام حسين الذي أعدم نهاية العام 2006.

ويرافق المالكي في هذه الزيارة الثالثة له الى الولايات المتحدة منذ وصوله الى الحكم في ايار 2006، وزير الخارجية هوشيار زيباري ووزير الدفاع بالوكالة سعدون الدليمي وكبير مستشاريه ثامر غضبان ومستشاره لشؤون الأمن القومي فالح الفياض.

وأوضح المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني "اوباما والمالكي سيجريان محادثات في شأن انسحاب القوات الاميركية من العراق وجهودنا لفتح صفحة جديدة في الشراكة الاستراتيجية الواسعة بين الولايات المتحدة والعراق".

وتشمل لقاءات رئيس الوزراء العراقي اضافة الى اوباما، نائب الرئيس الأميركي جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وأعضاء في الكونغرس للتباحث في شؤون الأمن والطاقة والتعليم والقضاء.

وأبدى عدد من النواب الجمهوريين مؤخراً مخاوف إزاء الوضع الأمني في العراق والنفوذ الايراني بعد الانسحاب الاميركي.

ولا يزال 6 الاف عسكري وموظف في وزارة الدفاع الاميركية موجودين حالياً في أربع قواعد في العراق مقابل 170 الف جندي و505 قواعد عامي 2007 و2008.

ومن المقرر أن يسلم الجيش الأميركي المسؤولية الأمنية بحلول 31 كانون الاول لقوات الأمن العراقية البالغ عديدها حوالى 900 الف عنصر عليهم مواجهة تحديات داخلية وأيضاً الدفاع عن الحدود والمجال الجوي والمياه الاقليمية للعراق.

ويندرج الانسحاب في اطار اتفاق ثنائي وقع نهاية العام 2008.

وستبقي الولايات المتحدة مع ذلك 157 عسكرياً و763 متعاقداً مدنياً على أرض العراق سيدربون القوات العراقية برعاية السفارة الاميركية.

ومن المتوقع أن يشدد اوباما، المرشح لولاية رئاسية ثانية عام 2012، على أنه وفى بعهده الانتخابي الذي قطعه عام 2008 بسحب القوات الاميركية من العراق.

ويلقي أوباما الاربعاء المقبل خطاباً في قاعدة عسكرية في ولاية كارولاينا الشمالية (جنوب شرق) يحيي خلاله انسحاب آخر الجنود الاميركيين من العراق.

التعليقات 0