عودة الاجتماعات الرباعية وطرح أفكار جديدة لانقاذ قانون الـ15 دائرة

Read this story in English W460

ظهرت أمس الاربعاء مؤشرات إيجابية على قرب التوصل إلى قانون جديد للانتخابات، أبرزها عودة الرباعي (جبران باسيل ونادر الحريري والخليلَين) إلى الاجتماع، ما فتح باباً لإنقاذ الاتفاق على النسبية في 15 دائرة.

وما حتم إعادة إحياء "اللقاء الرباعي" بحسب صحيفة "الاخبار" هو وصول المفاوضات إلى حائط مسدود بعد اجتماع السرايا أول من أمس، الذي استمر طوال ليل الثلاثاء ــ الأربعاء (حتى ما بعد السحور).

وقالت مصادر إن الأمور كانت عالقة عند نقطتي "احتساب الفائزين"، ومقاعد المغتربين.

وأكّدت أن "الرباعي" شهد طرح أفكار جديدة لإنقاذ قانون الـ15 دائرة، في ظل تأكيد المجتمعين على رفض العودة إلى الستين والفراغ.

والاجتماع الرباعي الذي عُقِد في وزارة الخارجية ليلاً، والذي ضم إلى الوزير جبران باسيل الوزير علي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله، حسين الخليل، ومدير مكتب رئيس الحكومة، نادر الحريري. بدأ ثلاثياً مع باسيل والخليلَين، قبل أن ينضمّ إليهم الحريري.

يشار الى أن التيار الوطني الحر يتمسك بالأمور التي طرحها في الأيام الماضية، وأبرزها تحديد عتبة النجاح للمرشح على أن تكون 40% من الحاصل الانتخابي ضمن طائفته، في مقابل رفض كلّي من جانب حركة أمل وحزب الله وتيار المستقبل. بحسب "الاخبار".

التعليقات 1
Thumb the_roar 16:54 ,2017 حزيران 08

As long as the system remains sectarian in nature, it will remain as it is.
The president, prime minister, etc etc should go to the best candidate.
It seems Lebanese will never learn...Religion & politics simply don't mix

Time to wake up & smell the coffee.....Find the best candidates for the position regardless of religion, sect etc...& no politicians family member can run for a seat until 10 years after his relative has retired.

When will they learn?