بري: لا أصدق أن رئيس الجمهورية يمكن أن يقدم على خطوة رد السلسلة

Read this story in English W460

استغرب رئيس مجلس الناوب نبيه بري بشدة احتمال أن يرد رئيس الجمهورية ميشال عون قانون سلسلة الرتب والرواتب الذي أقره المجلس الشهر الفائت.

وقال بري بعد عودته من طهران أمام زواره "لا أصدّق أنّ رئيس الجمهورية يمكن أن يقدِم على خطوة ردّ السلسلة إلى المجلس لأنّها حقّ لمستحقّيها، هذا مع الإشارة إلى أنّ له صلاحيةً دستورية تخوّله اتّخاذَ الموقف الذي يراه مناسباً وفقَ أحكامها".

وأشار إلى أنّه "في حال تمّ الردّ فإنّ المجلس سيمارس دورَه في هذا المجال وسيَدرس أسبابَ الرد ويتّخذ القرار في شأنها".

,يبدو أنّ رئيس الجمهورية سيكون أمام خيارين فيما يتعلق بالسلسلة، إمّا توافق القوى السياسية على إجراء تعديلات في قانون السلسلة لمعالجة الشوائب بواسطة قوانين معجَّلة، وإمّا ردّ القانون بكامله لإعادة مناقشة الثغرات القائمة فيه ومعالجتها.

من جهة ثانية، أكّد بري أنّه في صَدد الدعوة الى جلسة تشريعية لمجلس النواب قريباً (ربّما الأسبوع المقبل) لدرس جدول الأعمال المتبقّي من الجلسة السابقة التي أقِرّ خلالها قانون السلسلة ومواردها.

وقال بحسب ما أفادت صحيفة "الجمهورية" إنّه ما زال ينتظر انتهاءَ لجنة المال من درس مشروع قانون الموازنة العامّة الذي في حال أحيلَ إليه سيَحظى بالأولوية على كلّ المشاريع الأخرى ويُطرح في الهيئة العامة لإقراره مع الأمل في أن يكون ذلك قبل نهاية الشهر الجاري.

التعليقات 0