جعجع لنصر الله: لن نقبل أن ننسق مع نظام داعشي أكثر من داعش

Read this story in English W460

شجب رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع بشدة المواقف الذي أطلقها الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في خطابه أمس الخميس، متهما إياه بإلحاق الضرر بالجيش، ومشددا على أنه لا يمكن القبول بالتنسيق الرسمي مع نظام "داعشي" أكثر من "داعش"؟. في إشارة منه الى النظام السوري.

وقال جعجع في تصريح لوكالة الانباء "المركزية" "شكرا سيد حسن لانك أظهرت لنا هذه المرة جزءا أساسيا من المعادلة الفعلية، أي "جيش، شعب، مقاومة وجيش سوري"، لكن المعادلة الفعلية التي تقصدها كل الوقت هي "جيش، شعب، مقاومة، جيش سوري، حشد شعبي عراقي، وحرس ثوري ايراني".

وأضاف "بالفعل سيد حسن كنا نعرف منذ اللحظة الأولى معادلتكم الفعلية وان "جيش وشعب ومقاومة" لم تكن الا الفصل الأول ورأس جبل الجليد الذي ظهر اليوم كاملا جليا واضحا، فقد "ذاب الثلج وبان المرج".

وسأل جعجع نصر الله "كيف لك سيد حسن ان تفترض أن من الممكن ان نقبل بمعادلة لا علاقة لها بالبلد، فأين يصبح لبنان الكيان، واين يصبح لبنان الدولة، واين يصبح لبنان الميثاق، واين يصبح لبنان التعايش، واين يصبح لبنان الأسطورة، واين يصبح لبنان النموذج، واين يصبح لبنان الرسالة (...)؟، قائلا "بالنسبة الينا المعادلة الجوهرية كانت وستبقى "شعب لبناني، دولة لبنانية، جيش لبناني"، وآلاف النقاط على السطر".

وسأله أيضا "لماذا تصر سيد حسن حتى ولو كان ذلك صحيحا، وهو ليس بصحيح في ما يتعلق بعملية فجر الجرود، على إلحاق الضرر والأذى بالجيش اللبناني من خلال تأكيدك على التنسيق في هذه المعركة بين الجيش اللبناني و"حزب الله" والجيش السوري في وقت تعرف انت معرفة اليقين ان تأكيدا من هذا النوع يضر بالجيش، ان داخليا او خارجيا، حيث العديد من الدول التي تساعد الجيش بأشكال مختلفة ستعمد الى وقف دعمها في حال تبين انه ينسق مع "حزب الله" والجيش السوري؟".

وتوجه جعجع الى نصر الله بالقول "آخر ما كنت اتصوره سيد حسن، ان تستخدم ورقة الجنود اللبنانيين المخطوفين كأداة ضغط على الحكومة اللبنانية لإجراء محادثات رسمية وفوق الطاولة مع الحكومة السورية، فيما لا علاقة اطلاقا بين هذه القضية الوطنية وأي مفاوضات يمكن ان تجري مع الحكومة السورية".

وأضاف "لقد قلت سيد حسن حرفيا ان "القيادة المركزية لـ"داعش" غير معنية بخروج مقاتليها وتريد ان تستمر المواجهة حتى لو قتل جميع المسلحين"، فكيف يمكن ان نستفيد من مفاوضات من هذا النوع في ظل موقف القيادة المركزية أعلاه لـ"داعش"؟ من جهة اخرى، قلت سيد حسن انه سقط للمسلحين في الجبهة السورية عشرات القتلى والجرحى واستسلم العشرات منهم، فطالما استسلم العشرات من الذين كانوا في الجرود اللبنانية، لماذا لا تؤخذ المعلومات من الذين استسلموا عن الجنود اللبنانيين المخطوفين؟".

وأردف "إذا كان لديكم أسرى من مسلحي داعش الذين كانوا في الجرود، فلا لزوم لأي مفاوضات لأن من المفترض ان يكونوا هم الذين كانوا يأسرون الجنود المخطوفين ولديهم كل المعلومات عن وضعهم ومصيرهم. واذا كنتم تقصدون التفاوض مع مركزية داعش فانت قلت انه لا يهمها التفاوض، فلماذا الزج اذا بالجنود المخطوفين؟ أليست محاولة من جديد للضغط على الحكومة بغية التفاوض رسميا مع حكومة سورية غير موجودة؟".

وفيما يتعلق بالتفاوض لإخراج مقاتلي داعش وإرسالهم الى دير الزور، تساءل جعجع "لم أفهم صراحة لماذا التفاوض ما دام هؤلاء المسلحون مطوقين من كل الجهات، ولماذا لا يتم الإطباق عليهم وأخذهم اسرى والقضاء على من لا يستسلم منهم؟ أوليس هذا مفيدا أكثر لمعرفة مصير الجنود المخطوفين؟".

وتابع "أما القول إن التفاوض مع الحكومة السورية هدفه أيضا طي صفحة داعش في جرود لبنان، فقد سبق السيف العذل وقام الجيش اللبناني بإخراجهم، فلماذا التفاوض"؟.

وفيما يتعلق بأن القيادة السورية تشترط لإجراء مفاوضات مع داعش الحصول على طلب رسمي لبناني وتنسيق رسمي مع دمشق، شدد جعجع على أنه "لا في هذه المناسبة ولا في غيرها سنقوم بتنسيق مع نظام اقل ما يقال فيه انه داعشي اكثر من داعش".

التعليقات 15
Thumb galaxy 16:40 ,2017 آب 25

but you share a government with a militia that is more brutal than IS.

Missing humble 20:21 ,2017 آب 25

Hakim, why don't you ask your new ally what he wants? H

Thumb justin 20:35 ,2017 آب 25

that's what hikmat deeb of his new ally's party said:

17:02

ديب: فيما خص زيارة سوريا لدينا الموقف المبدئي السياسي ان سوريا جارة ولا موقف ضد الدولة السورية وما يرعى العلاقة بين لبنان وسوريا هو علاقة المصلحة ويجب التزام الاتفاقيات.۔

Thumb lubnani.masi7i 09:26 ,2017 آب 26

yeah these sellouts forgot what Syria did to the Lebanese and to the Christians specifically. Now it is a good perfect neighbor.

Thumb farsical.resistance 16:42 ,2017 آب 25

Horse trading on the welfare of the Lebanese soldiers and officials held hostage just to score points is low and disgusting even for a the lowest most disgusting creature like Nasrallah. After the embarrassing failed PR exercise of the Arsal "campaign" that now most everyone in Lebanon knows was a put-on, Hassan's using the hostages as a bargaining chip to try to salvage some respectability.

Thumb gebran_sons 18:32 ,2017 آب 25

All politicians have failed the Cedar Revolution principles. Politicians come and go, look good one day and flip-flop the next, claim to uphold these principles one day, and sell their soul to the devil the next day for political expediency. Enough! Anyone not consistently believing and upholding the Cedar Revolution principles of Independence, Sovereignty, Democracy, Freedom, Plurality, Justice and Civil Rights should be voted down at the next election. New faces with solid belief in these principles and courageous standings should be identified, organized and elected to represent us by the Silent majority.

Missing humble 20:20 ,2017 آب 25

Tric Trac

I really pity you. Can you read and write???

Thumb i.report 23:27 ,2017 آب 26

Oui, you're a clear liar aka cliar.

Thumb marcus 20:28 ,2017 آب 25

Geagea to Nasrallah: We Won't Coordinate with a Regime that is More Brutal than IS

You already are! the Shia ministers in the government are visiting Syria with complete disregard to the government decisions. Abbas Ibrahim is coordinating with Syria with full knowledge of the president and the prime minister. The army is coordinating with syria and hezbollah.

Spare us the unnecessary talk; you fool nobody no more.

Thumb Hayek.Feghali.Abdelatif 21:11 ,2017 آب 25

أذكر هنا أن النظام السوري قال أنه جاء إلى لبنان ليخلّص المسيحيين من الإبادة، وهنا أريد أن أسأله من كان يريد إبادتنا غيرهم، ومن أرسل القوى التي كانت تقوم بأعمال الإبادة ؟
العماد ميشال عون
برنامج المحاور الأستاذ إيلي الناكوزي
م ت ف ٩/٤/٢٠٠٢

Thumb enterprise 21:50 ,2017 آب 25

أفادت وسائل إعلام لبنانية الخميس بأن ميليشيا حزب الله شيعت جثث 13 من مقاتليها

Thumb lubnani.masi7i 09:28 ,2017 آب 26

good riddance

Thumb janoubi 22:21 ,2017 آب 25

DNA - 25/08/2017 نصرالله: الجنود اسرى التفاوض مع الأسد
https://www.youtube.com/watch?v=DE1S610GG7M

Missing servant-of-jesus 14:40 ,2017 آب 26

I have personally spent time with a man who was in the Lebanese army and was kidnapped and tortured for months by the LF militia during the civil war. The man is completely insane now. PTSD and Schizophrenia. They tortured him so much physically and psychologically to that point where he is delusional and irrational. In brief, as the Lebanese proverb says, if your house is made of glass, don't stone your neighbor's house.

Thumb i.report 23:26 ,2017 آب 26

Aller! Incroyable dans touts les sens du terme!