رئيس الوزراء العراقي يعلن تحرير مدينة الحويجة من ايدي الجهاديين

Read this story in English W460

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الخميس تحرير مدينة الحويجة، احد آخر معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في العراق.

وقال العبادي في ختام لقائه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في باريس "أزف بشرى للجميع تحرير مدينة الحويجة على أيدي القوات العراقية"، مضيفا "لم يبق أمامنا إلا الشريط الحدودي مع سوريا" في غرب البلاد.

وكانت القوات العراقية اعلنت في وقت سابق الخميس انها استعادت السيطرة على وسط قضاء الحويجة من ايدي تنظيم الدولة الاسلامية.

وبدأت القوات العراقية في 21 ايلول عملياتها العسكرية لاستعادة الحويجة، وتمكنت في هذا السياق من استعادة أربع مدن وعشرات القرى.

وتقع الحويجة على بعد 230 كلم شمال شرق بغداد، وهي أحد آخر معاقل الجهاديين في العراق الذين طردوا في الاشهر الماضية من غالبية المناطق التي كانوا يسيطرون عليها. ولقبت ب"قندهار العراق" بسبب وجود مقاتلين متطرفين فيها، في إشارة الى معقل حركة طالبان في أفغانستان.

وسقطت منطقة الحويجة بيد التنظيم المتطرف في حزيران 2014، إلى جانب الموصل التي استعادتها القوات العراقية في تموز الماضي بدعم من طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

ولا يزال تنظيم الدولة الاسلامية يسيطر على مدينتين في محافظة الأنبار الغربية هما راوه والقائم على حدود محافظة دير الزور في سوريا التي تشهد نزاعا منذ ست سنوات.

التعليقات 0