العاهل السعودي يدعو الى اتحاد دول الخليج في كيان واحد: مستهدفون بأمننا واستقرارنا

Read this story in English W460

دعا العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز دول الخليج الإثنين الى"تجاوز مرحلة التعاون الى الاتحاد في كيان واحد"، لافتا الى أن الخيج مستهدف بأمنه واستقراره، داعيا في هذا الإطار الى الوحدة والتضامن.

وقال العاهل السعودي خلال الجلسة الإفتتاحية لقمة دول مجلس التعاون في الرياض: "لقد علمنا التاريخ والتجارب أن لا نقف عند واقعنا ونقول اكتفينا ومن يفعل ذلك سيجد نفسه في آخر القافلة ويواجه الضياع، وهذا امر لا نقبله جميعا لأوطاننا واستقرارنا وأمننا".

وأضاف: "لذلك أطلب منكم أن نتجاوز مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد في كيان واحد".

لكن الملك عبد الله بن عبد العزيز لم يحدد شكل الاتحاد او الآلية التي سيعتمدها أو المراحل اللازمة لذلك.

كما أعلن ال الملك عبد الله خلال الجلسة أن الخليج "مستهدف بامنه واستقراره".

وقال: "نجتمع اليوم في ظل تحديات تستدعي منا اليقظة وزمن يفرض علينا وحدة الصف والكلمة، ولا شك أنكم جميعا تعلمون بأننا مستهدفون بأمننا واستقرارنا، لذلك علينا أن نكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقنا".

وأضاف الملك في اشارة الى سوريا على ما يبدو "من الواجب علينا مساعدة أشقائنا في كل ما من شأنه حقن دمائهم وتجنيبهم تداعيات الاحداث والصراعات ومخاطر التدخلات".

وكان الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبد الله صرح لوكالة "فرانس برس"، أن القمة ستتطرق الى "كثير من الاوضاع الراهنة التي تفرض نفسها كالعلاقات مع ايران والاوضاع في اليمن وسوريا".

وأوضح أن "الكثير من قضايا الشرق الاوسط ستعرض على اجتماع القمة من باب واقع الامر وواقع الظروف التي تفرض نفسها على اجتماع القمة" التي تستمر حتى يوم غد الثلاثاء.

ويبحث القادة شؤون السوق الخليجية المشتركة وخصوصا الاتحاد الجمركي والاتحاد النقدي في ظل استمرار تعثرها.

وتطغى على أعمال القمة التي تستمر حتى غد الثلاثاء الاضطرابات في الدول المحيطة والمخاوف من ازدياد النفوذ الايراني، وخصوصا في ظل الانسحاب الاميركي من العراق وتداعيات ما قد يسفر عنه من فراغ امني.

والقمة هي الثانية والثلاثون للتكتل المتجانس الذي تأسس في أيار 1981 في خضم الحرب بين ايران والعراق، ويحضرها جميع قادة دول الخليج باستثناء الرئيس الاماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

التعليقات 0