السلطات العراقية تصدر مذكرة توقيف بحق نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي

Read this story in English W460

أصدر القضاء العراقي مساء الاثنين مذكرة توقيف بحق نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي على خلفية تهم تتعلق بالارهاب.

وأفاد مصدر قضائي عراقي رفيع المستوى لوكالة "فرانس برس"، أن "هيئة قضائية خماسية أصدرت مساء اليوم مذكرة اعتقال بحق الهاشمي وفق للمادة 4 ارهاب"، وهو ما أكده مصدر أمني رفيع المستوى.

كما بثت قناة "العراقية" الحكومية خبرا عاجلا ذكرت فيه أن "الهيئة التحقيقية الخماسية أصدرت مذكرة قبض بحق طارق الهاشمي".

وجاء ذلك في وقت كانت تعرض "العراقية" ما ذكرت أنها "اعترافات لافراد حماية الهاشمي" بشأن ارتكاب "أعمال ارهابية"، حيث تحدث ثلاثة أشخاص عن قيامهم بمهمات اغتيال وزرع عبوات ناسفة قالوا انها كانت بتكليف من الهاشمي وأحد مساعديه الكبار.

وقال شخص عرف عن اسمه باسم عبد الكريم الجبوري: "تورطت حيث انني كنت ضابط برتبة رائد في الجيش قبل ان يحطمني طارق الهاشمي ويدمر مستقبلي".

وأضاف بعدما ذكر أنه أحد أفراد حماية نائب الرئيس العراقي "كان الخيار هو أما أن اعمل معه، أو ان يهدد عائلتي، والآن اريد أن اكشف حقيقة طارق الهاشمي المجرم الذي انغش به كثيرون".

وكان مصدر أمني رفيع المستوى أبلغ "فرانس برس" في وقت سابق، أن "لجنة قضائية خماسية قررت منع سفر طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية، وعدد من افراد حمايته على خلفية قضايا تتعلق بالارهاب".

وكانت السلطات العراقية ارغمت الهاشمي مساء الاحد على مغادرة طائرة بسبب وجود مذكرتي توقيف بحق اثنين من حراسه الشخصيين، قبل ان يجري توقيفهما ويسمح للهاشمي بالسفر الى السليمانية في اقليم كردستان في شمال البلاد.

وتاتي هذه التطورات السياسية بعد يوم واحد من اكتمال الانسحاب الاميركي من العراق، والذي سبقه انزلاق البلاد نحو ازمة سياسية خطيرة اثر تعليق القائمة "العراقية" (82 نائبا من بين 325) مشاركتها في جلسات البرلمان.

والهاشمي هو أحد أبرز الشخصيات السنية المؤسسة لائتلاف "العراقية".

وتنص المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب العراقي على أن "يعاقب بالاعدام كل من ارتكب بصفته فاعلا أصليا أو شريك عمل أيا من الاعمال الارهابية (...) ويعاقب المحرض والمخطط والممول وكل من مكن الارهابيين من القيام بالجرائم الواردة في هذا القانون بعقوبة الفاعل الاصلي".

وتنص المادة أيضا على "السجن المؤبد لمن أخفى عن عمد أي عمل ارهابي أو آوى شخصا ارهابيا بهدف التستر".

التعليقات 0