وقفة تضمانية السبت مع الحريري للمطالبة بعودته الى لبنان

Read this story in English W460

ينظم ظهر غد السبت في ساحة الشهداء ببيروت وقفة تضامنية وطنية سيادية من أجل إزالة الغموض الذي يلف موضوع الرئيس سعد الحريري منذ إعلان إستقالته من الرياض الاسبوع الفائت.

وسيطالب المشاركون بعودة الحريري الذي ومنذ استقالته، سرت شائعات كثيرة حول وجوده في "الاقامة الجبرية" في الرياض أو حتى توقيفه، لا سيما انها ترافقت مع حملة توقيفات شملت شخصيات سعودية معروفة وامراء.

وجاء في الدعوة: "نحن أحرار من هذا البلد، ونؤكد أن كرامة الحريري، كمواطن ورئيس حكومة، من كرامة هذا الوطن. فلنؤجل السجالات السياسية ولنقف معا في ساحة الشهداء نهار السبت".

ولم يعد الحريري الى لبنان، وبالتالي لم يقبل الرئيس ميشال عون استقالته في انتظار "استيضاح الامور منه"، بحسب ما اعلنت الرئاسة.

وشكلت استقالة الحريري من السعودية مفاجأة سواء لحلفائه أو خصومه السياسيين في لبنان.

وتحدثت تقارير عن نية السعودية في "مبايعة" بهاء الحريري زعميا لتيار المستقبل، الامر الذي رد عليه وزير الداخلية نهاد المشنوق بحزم أمس الخميس. إذ قال أن "اللبنانيين ليسوا قطيع غنم ولا قطعة أرض تنتقل ملكيتها من شخص إلى آخر، والسياسة في لبنان تحكمها الانتخابات وليس المبايعات، ومن يظنّ غير ذلك يكون جاهلاً بطبيعة لبنان السياسية ونظامه الديمقراطي".

وفسر كلام المشنوق بأنه رد على السعودية. وكذلك كتلة المستقبل التي شددت في بيانها على أن عودة الحريري الى لبنان ضرورة وطنية لاحترام الشرعية والتوازن الداخلي والخارجي. وكان اللافت أن المستقبل استخدمت عبار "رئيس الحكومة سعد الحريري"، فيما الاعلام السعودي يستخدم منذ السبت الفائت تعبير "رئيس الحكومة المستقيل".

مصدرنهارنت
التعليقات 7
Missing endowed 11:23 ,2017 تشرين الثاني 10

No country or foreign government has the right to detain a foreign high-ranking politician. Mr Hariri must be allowed to return to his country without any further delay.

Thumb ashtah 11:32 ,2017 تشرين الثاني 10

Agreed; but do you have any evidence that he is being held against his will other than what hezbollah has said?

Thumb thepatriot 15:57 ,2017 تشرين الثاني 10

Ashta... I hear it is the case unfortunately... and this is extremely serious...

Thumb s.o.s 16:46 ,2017 تشرين الثاني 10

He put himself in a tough spot, it's his own responsibility to get out of it.

I heard from a Hariri relative that his bodyguards were sent back to Beirut. His GPS tracking devices (watch, belt) taken by Saudi security because they can be tracked by Hizbalot.

Thumb norma-jean 12:19 ,2017 تشرين الثاني 10

There will be another rally held at the same time and place calling for his stay in Saudi Arabia. Please, join Jannnah, Firdous, Gigi and I this Saturday in a women only vigil calling on Mr. Al Hariri to never return to Lebanon.

Thumb s.o.s 14:59 ,2017 تشرين الثاني 10

Allah ma3o, raw7a bala raj3a nshallah.

Either , we're in a tough spot because he messed up. After screwing us up, he tried to screw up bigger than him. He's not worth out attention. Khalas c'est finil. Next please.

Thumb ___flamethrower___ 15:13 ,2017 تشرين الثاني 10

lol @ Lebanese Rally