العراق يسعى لرفع إنتاج حقول كركوك النفطية إلى مليون برميل يوميا

Read this story in English W460

أكد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي الاثنين أن الوزارة تعمل على مضاعفة إنتاج حقول النفط في كركوك لتصل إلى مليون برميل يوميا، وذلك خلال زيارة إلى شركة نفط الشمال في محافظة كركوك، تعتبر الأولى لوزير نفط عراقي منذ العام 2003.

والتصدير متوقف حاليا من حقول كركوك النفطية، لكن الإنتاج متواصل رغم أنه دون القدرات الممكنة.

وقال اللعيبي من منطقة الكريمية الواقعة داخل شركة نفط الشمال التي وصلها بطائرة إن "الأولوية هي لإعادة تصدير النفط من حقول كركوك عبر الخط العراقي التركي بعد صيانته أو مد خط جديد".

واستعادت القوات العراقية جميع الحقول النفطية في مدينة كركوك الغنية بالنفط والمناطق المتنازع عليها في المحافظات الشمالية التي سيطر عليها الأكراد في العام 2014، بسبب الفوضى التي خلفها هجوم تنظيم الدولة الإسلامية.

لكن رغم ذلك، فإن السلطات الاتحادية غير قادرة على تصدير النفط عبر الأنابيب الشمالية بسبب الاضرار التي لحقت بها اثر العمليات العسكرية ضد الجهاديين، وأيضا لمرورها عبر الأراضي الكردستانية.

وأشار الوزير، وهو أول مسؤول عراقي يزور المنطقة بعد عملية "فرض الأمن" التي أجرتها القوات العراقية في المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان، إلى أنه يجب على القطاع النفطي "وضع خطط للنهوض بعمليات الإنتاج في حقول كركوك"، مبينا أن إنتاج تلك الحقول "وصل إلى 420 ألف برميل يوميا".

ومع ذلك، فإن الإنتاج النفطي من تلك الحقول، ما عدا حقلي هافانا وباي حسن المتوقفين، لا يتخطى 120 ألف برميل يوميا، لسد الحاجات المحلية.

ولفت الوزير العراقي إلى أن "عمليات المسح للخط العراقي التركي بينت لنا وفق معلومات أولية، أن هناك أضرارا بمسارات الخط وتدميرا بمحطات الضخ"، مضيفا "سنعمل على تأمين وتأهيل خطوط النفط وتصدير الخام عبر خط جيهان أو عبر نقله إلى الوسط (منفذ الدورة في بغداد) ومنافذ التصدير في جنوب العراق".

وتابع "سيتم نقل 30 الف برميل عبر حوضيات (ناقلات نفط) إلى إيران، عبر تفاهم أولي، ولم نباشر به حتى الآن".

وأكد عزم السلطات على "إعادة إحياء الحقول وإصلاح الآبار النفطية (...) ونطمح بأن نصل بإنتاج كركوك إلى مليون برميل يوميا، ونحن متأكدون من ذلك"، لافتا إلى إمكانية إبرام عقد مع شركة "بريتش بيتروليوم البريطانية".

من جانب آخر، أوضح اللعيبي أن الوزارة دعمت شركة نفط الشمال "بمبلغ أربعة مليارات ونصف مليار دينار لتيسير أعمالها".

وكان اللعيبي أعلن في تشرين الأول الماضي زيادة صادرات البلاد النفطية من المنفذ الجنوبي بمقدار 200 ألف برميل لتعويض توقف ضخ نفط كركوك.

التعليقات 0