"مجموعة الدعم الدولية" تراقب "بدقة" مدى التزام الحكومة بسياسة النأي بالنفس

Read this story in English W460

تعلق الاوساط الحكومية أهمية كبيرة على ما سينتهي اليه اجتماع "مجموعة الدعم الدولية للبنان غدا في باريس حيث سيشكل الاجتماع اختباراً مهماً للمظلة الدولية التي تسعى فرنسا بقوة الى اظهارها من خلال مواقف الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والدول والمنظمات الاخرى دعماً للاستقرار في لبنان بعدما نجح الدور الفرنسي بقوة في ارساء التسوية اللبنانية على الصيغة التي تبناها مجلس الوزراء كما من خلال الاتصالات التي تولتها باريس مع العواصم الاقليمية المؤثرة ولا سيما منها الرياض وطهران.

ويشار في هذا السياق الى ان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان سارع الى الترحيب بعدول الرئيس الحريري عن الاستقالة. وأفادت الرئاسة الفرنسية فى بيان، أن "الرئيس ماكرون أحيط علماً بالإعلان السياسي الصادر عن مجلس الوزراء اللبناني والذي أتاح للرئيس الحريري الرجوع عن استقالته وتحمل مهماته مجدداً بشكل كامل".

وأوضح أن "فرنسا ستتابع باهتمام احترام جميع الأطراف اللبنانيين لتعهداتهم، وأن الرئيس ماكرون أحيط علما أيضاً بتأكيد مجلس الوزراء اللبناني تبني سياسة النأي بالنفس عن النزاعات فى المنطقة".

وشدد البيان على "التزام فرنسا الوقوف بجانب اللبنانيين ومواصلة العمل لتعزيز استقرار لبنان وأمنه وسيادته بالتنسيق مع السلطات المحلية وكل المجتمع الدولي"، مؤكدا أنه "تحقيقا لهذا الهدف سيفتتح الرئيس ماكرون الجمعة المقبل في باريس اجتماع المجموعة الدولية لدعم لبنان في حضور سعد الحريري".

وقالت مصادر معنية بالاجواء التي تواكب اجتماع مجموعة الدعم الدولية لصحيفة "النهار" ان دول المجموعة ستؤكد من خلال الاجتماع اهتمامها بالحفاظ على الاستقرار في لبنان، ولكنها ستؤكد ايضا انها ستراقب بدقة مدى التزام الحكومة والافرقاء اللبنانيين سياسة النأي بالنفس التي من غير المستبعد ان تغدو المعيار الاساسي لامكان تقديم المساعدات الى لبنان.

مصدرنهارنت
التعليقات 1
Missing humble 10:37 ,2017 كانون الأول 07

Lebanon needs complete and permanent Neutrality which will bring immense prosperity to its people.